بوتين يواجه التهديد الأكبر.. هل تطيح فاجنر بالرئيس الروسي؟

عمر رأفت
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

جاء التمرد الذي أعلنته قوات فاجنر الروسية ليمثل التهديد الأكبر للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وحكمه المستمر منذ ما يقرب من عقدين.


يواجه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكبر تهديد لسلطته منذ عقدين بعد إعلان قائد فاجنر الروسية، يفيجني بريجوجن، تمرده ضد موسكو.

وذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن بريجوجن ادعى سيطرته على منشآت عسكرية في مدينتين روسيتين، وحذر من أن قواته ستتوجه إلى العاصمة. ووصف الرئيس الروسي ما حدث بالطعنة للشعب الروسي، وهدد برد قاس لكل متمرد.

الخائن سيعاقب

قال بوتين إن من يسلكون طريق الخيانة أو التمرد المسلح سيعاقبون، بعدما زعمت فاجنر أنها استولت على منشآت روسية في مدينة فورونيج، على بعد حوالي 600 كيلومتر (372 ميل) إلى الشمال من روستوف أون دون، وقال حاكم المدينة، ألكسندر جوسيف إن الجيش الروسي ينخرط في إجراءات قتالية في المنطقة.

فيما قالت وزارة الدفاع البريطانية، في تحديثها الاستخباري اليومي، إن تمرد بريجوجن يمثل التحدي الأكبر للدولة الروسية في الآونة الأخيرة، وأضافت أن بعض القوات الروسية سترضخ لفاجنر في النهاية.

قوات فاجنر

قوات فاجنر

تهديد بوتين

أشارت “سي إن إن” إلى أن التطورات الأخيرة جعلت قبضة بوتين على السلطة تبدو محفوفة بالمخاطر فجأة، بعد 16 شهرًا من شنه حربًا مع الدولة المجاورة التي عانت النكسات العسكرية والفشل الاستراتيجي والفوضى.

وقد اشتهر بريجوجن بانتقاده للمؤسسة العسكرية الروسية منذ بدء الحرب في أوكرانيا، ولم يوجه النقد لبوتين مباشرة، لكنه بدلًا من ذلك، وجه النقد لحاشية الرئيس الروسي، وجاء هذا التصعيد بعد أن اتهم بريجوجن القوات الروسية بقصف معسكر فاجنر العسكري وقتل عدد كبير من مقاتليه.

اقرأ أيضًا: قائد مجموعة «فاجنر» الروسية: لن نستسلم

وسرعان ما وقف العديد من المسؤولين إلى جانب بوتين، ونشر مسؤول المخابرات الروسية، فلاديمير أليكسيف، مقطع فيديو عن تصرفات بريجوجن في ذلك اليوم، واصفًا إياها بأنها محاولة انقلاب.

تطويق مقر فاجنر

قال أليكسيف إن الرئيس وحده له الحق في تعيين القيادة العليا للقوات المسلحة وبريجوجن يحاول التعدي على سلطته، ووصف هذا بانقلاب، وقال: “لا داعي للقيام بذلك الآن، لأنه لا ضرر كبير لصورة روسيا وقواتها المسلحة”.

وردًا على الأحداث خلال الساعات الماضية، طوقت قوات الأمن الروسية مقر شركة فاجنر في سان بطرسبرج اليوم السبت 24 يونيو 2023، في الوقت الذي تحركت فيه الدولة ردًا على تحركات فاجنر.

قائد مجموعة فاجنر الروسية، يفجيني بريجوجن

قائد مجموعة فاجنر الروسية، يفجيني بريجوجن

اقرأ أيضًا: رئيس الشيشان: مستعدون للمساعدة في إحباط تمرد «فاجنر»

وأعلنت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب إدخال نظام عمليات مكافحة الإرهاب في موسكو ومنطقة فورونيج، ويشمل هذا النظام فحص الوثائق، وتعزيز حماية النظام العام، ومراقبة المكالمات الهاتفية، وتقييد الاتصالات، وتقييد حركة المركبات والمشاة في الشوارع.

إجراءات مكافحة الإرهاب

قال بريجوجن إن قواته ستتلقى دعمًا واسعًا من الجنود الروس، مدعيًّا أنهم استُقبلوا استقبال الأبطال عندما دخلوا منطقة روستوف. وفي موسكو، قال رئيس البلدية، سيرجي سوبيانين، على تليجرام، إن إجراءات مكافحة الإرهاب لتعزيز الأمن يجرى تنفيذها في العاصمة نتيجة المعلومات الواردة.

ولعبت قوات فاجنر دورًا بارزًا في حرب أوكرانيا، وكان بريجوجن قد انتقد من قبل وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، وقائد القوات المسلحة، فاليري جيراسيموف لعدم إعطاء قواته ذخيرة للحرب.

ربما يعجبك أيضا