بوتين يوجه انتقادًا شديدًا لأوروبا بسبب رهاب روسيا

بوتين ينتقد ممارسات حقوق الإنسان في دول البلطيق

أسماء حمدي
بوتين

وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت 27 يناير 2024، انتقادا شديدا لأوروبا بسبب رهاب روسيا.

وانتقد بوتين، خلال حفل لإزاحة الستار عن نصب تذكاري للحرب العالمية الثانية، ممارسات دول البلطيق بشأن حقوق الإنسان، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

رهاب روسيا

منذ إرساله الجيش الروسي إلى أوكرانيا قبل عامين تقريبا، يعكف بوتين على المقارنة بين الحرب الحالية وقتال النازيين بهدف حشد التأييد الداخلي له.

وقال بوتين في منطقة لينينجراد في الذكرى الـ80 لانتهاء الحصار النازي: “النظام في كييف يمجد شركاء هتلر، رجال وحدات إس إس النازية، في عدد من الدول الأوروبية، رهاب روسيا يروج له كسياسة للدولة.

ذرائع واهية

أشار الرئيس الروسي إلى أن أهداف الألمان آنذاك كانت تتمثل في سرقة موارد الاتحاد السوفيتي والقضاء على شعبه.

وترفض أوكرانيا، التي كانت جزءا من الاتحاد السوفييتي وعانت هي نفسها من الدمار على أيدي قوات هتلر، هذه التشبيهات وتعتبرها ذرائع واهية لشن الحرب.

ممارسات حقوق الإنسان

انتقد بوتين في خطابه سجل حقوق الإنسان في دول البلطيق إستونيا ولاتفيا وليتوانيا، وقد وجهت الدول الـ3، التي كانت تحت حكم موسكو إبان الحرب الباردة لكنهم الآن أعضاء في الاتحاد الأوروبي وفي حلف شمال الأطلسي (الناتو)، انتقادا شديدا للحرب الروسية الأوكرانية.

قال بوتين: “في دول البلطيق، ينظر لعشرات الآلاف من الناس على أنهم أشباه بشر، ويحرمون من أبسط حقوقهم ويتعرضون للاضطهاد”، في إشارة إلى حملات بحق المهاجرين.

واتهمت موسكو دول البلطيق مرارا بكراهية الأجانب ومعاملة الأقليات الروسية على أنهم مواطنون من الدرجة الثانية.

ربما يعجبك أيضا