بورصات الخليج تحقق مكاسب قبيل بيانات التضخم الأمريكية

مصطفى خلف الله
الأسواق-العربية

أغلقت البورصات الرئيسية في منطقة الخليج على ارتفاع اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، قبيل صدور بيانات التضخم الأمريكية التي قد تؤثر في حجم خفض محتمل لأسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأسبوع المقبل.

وبحسب رويترز فإن تركيز المستثمرين لا يزال على تقرير مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة المقرر صدوره غدًا الأربعاء، والذي من المرجح أن يعطي مؤشرا عما إذا كان البنك المركزي الأمريكي سيجري خفضا كبيرا لسعر الفائدة يصل إلى 50 نقطة أساس حينما يجتمع يومي 17 و18 سبتمبر.

وتشير توقعات السوق إلى خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة 110 نقاط أساس هذا العام.

عادة ما تسترشد دول مجلس التعاون الخليجي في سياساتها النقدية بتحركات مجلس الاحتياطي الاتحادي نظرا لأن معظم عملات المنطقة مربوطة بالدولار.

وارتفع المؤشر السعودي 0.2%مع صعود سهم مصرف الراجحي 0.3% وتقدم سهم البنك الأهلي السعودي 0.7%، وتقدم مؤشر دبي 0.7% مدفوعا بقفزة 2.3% لسهم بنك الإمارات دبي الوطني، وزاد مؤشر أبوظبي 0.5% .

وأشارت تقديرات حكومية مبدئية نشرتها وكالة أنباء الإمارات أمس الاثنين إلى أن اقتصاد الإمارات نما 3.4%في الربع الأول من 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وصعد المؤشر القطري 0.5%، مدعوما بارتفاع سهم بنك قطر الوطني 1%.

وخارج منطقة الخليج، انخفض مؤشر الأسهم القيادية المصري 0.9%، متأثرا بهبوط سهم شركة حديد عز 4.5%.

أظهرت بيانات من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر اليوم أن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن ارتفع بشكل غير متوقع إلى 26.2 بالمئة في أغسطس من 25.7 بالمئة في يوليو .

ربما يعجبك أيضا