بورصة باكستان تسجل ثاني أفضل أداء في العالم الشهر الجاري

ولاء السيد
بورصة باكستان

صعد مؤشر الأسهم الرئيسي في باكستان إلى أعلى مستوى له منذ 6 سنوات بنهاية تعاملات، أمس الجمعة، مدفوعًا بتفاؤل المستثمرين إزاء تعزيز قيمة العملة وتخفيف الضغوط التضخمية.

ووفق ما نشره موقع أرقام، اليوم السبت 21 أكتوبر 2023، صعد  مؤشر “كيه إس إي 100” إلى 50674 نقطة، ما رفع مكاسبه هذا الشهر إلى ما يقرب من 10% في ثاني أفضل أداء بين أكثر من 90 مؤشرًا للأسهم العالمية تتبعها “بلومبرج”.

أسهم باكستان تصعد بعد اتفاق مبدئي مع صندوق النقد

لا يزال المؤشر يتداول عند نسبة سعر إلى أرباح آجلة لمدة عام تبلغ 3.2 مقابل 8.8 لمؤشر “إم إس سي آي” للأسواق الحدودية.

وصعدت الأسهم في باكستان 23% بعد التوصل إلى اتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي في يونيو لإقراض البلاد 3 مليارات دولار، من أجل مساعدتها على تجنب التخلف عن السداد.

كما انتعشت الروبية بنسبة 10% تقريبًا منذ بلغت أدنى مستوياتها على الإطلاق في سبتمبر، وأصبحت العملة الأفضل أداءً بين العملات التي تتبعها “بلومبرج”.

النقد الدولي يوافق على قرض لباكستان

في يوليو الماضي، وافق صندوق النقد الدولي على منح باكستان قرضا بقيمة 3 مليارات دولار، موفرا بذلك أموالا حيوية لاقتصاد هذا البلد الآسيوي.

وأتى ذلك بعد اتفاق على مستوى الموظفين بين الصندوق وباكستان الشهر الماضي، إذ سمحت هذه الموافقة الأخيرة بصرف حوالي 1,2 مليار فورا للبلد الذي يعاني من أزمة في ميزان المدفوعات، فيما تحاول تسديد خدمة دينها الهائل وسط مناخ سياسي مشحون إثر الإطاحة برئيس الوزراء السابق عمران خان.

ربما يعجبك أيضا