بورصة مصر تبدأ الارتداد الصاعد مع بداية تعاملات رمضان

فاروق محمد
البورصة المصرية

استمرت الأسهم في الاستحواذ على قيم تداولات السوق المصرية لمدة 20 أسبوعًا متتالية، مقابل السندات، لتستحوذ الأسهم في الأسبوع الأخير على 75.6% من سيولة السوق مقابل 24.4% للسندات.


استأنف مؤشر بورصة مصر الرئيس اتجاهه الصاعد مجددًا، منهيًا سلسلة من التراجعات منذ بداية الشهر الحالي، بعد بداية تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية.

وشهدت السوق حالة من التفاؤل خلال الأسبوع المنتهية جلساته أمس الخميس 23 مارس 2023، بأول جلسة خلال شهر رمضان، دفعت غالبية الأسهم القيادية للصعود، وعلى رأسها سهم البنك التجاري الدولي، الذي أغلق صاعدًا أكثر من 6% خلال أسبوع.

المؤشر الرئيس يصعد 6.3%

أغلق مؤشر البورصة المصرية الرئيس تعاملات الأسبوع الحالي، على صعود 6.3%، ليغلق عند أعلى مستوياته خلال الأسبوع عند 15 ألفًا و625 نقطة، بفضل صعود أكبر سهم من حيث الوزن النسبي في مكونات المؤشر بنحو 6% خلال الأسبوع وهو سهم البنك التجاري الدولي.

EGX30 8

جاء ذلك في ظل اتجاه حكومة مصر لبيع حصص من شركاتها إلى القطاع الخاص، في ظل حاجة ماسة لتوفير سيولة دولارية، وفي الوقت نفسه يتوقع السوق مسارًا أكثر هدوءًا من البنك المركزي يوم الخميس المقبل بشأن أسعار الفائدة، مع ترجيحات بتخفيض جديد لقيمة العملة في إطار استهداف جذب أكبر قدر ممكن من الاستثمارات.

رأس المال السوقي يعود أعلى التريليون جنيه

عاود رأس المال السوقي لبورصة مصر الصعود خلال نهاية الأسبوع ليحقق نموًّا 5.1%، ويظل أعلى مستوى تريليون جنيه (32.4 مليار دولار).

money market arabic3 6

واستمرت الأسهم في الاستحواذ على قيم تداولات السوق المصرية لمدة 20 أسبوعًا متتالية، مقابل السندات، لتستحوذ الأسهم في الأسبوع الأخير على 75.6% من سيولة السوق مقابل 24.4% للسندات.

البرنامج الحكومي

تخطط الحكومة المصرية لطرح 32 شركة أمام القطاع الخاص، خلال الشهور الـ12 المقبلة، وبعض هذه الطروحات أصبح جاهزًا.

وتنوي مصر طرح 8 شركات في البورصة أو لمستثمر استراتيجي أو كليهما معًا، حسب تصريح لمدبولي. ويشمل البرنامج تنفيذ وثيقة ملكية الدولة التي طرحتها الحكومة في ديسمبر الماضي، ما يشير إلى طفرة مرتقبة في عمق السوق المصرية، وطلب من نوع جديد على الأسهم.

3.9 تريليون دولار

بلغت القيمة السوقية للبورصات العربية نحو 3 تريليونات و969 مليارا و946 مليون دولار في نهاية الأسبوع الماضي، حسب تقرير صندوق النقد العربي، اليوم الجمعة، الذي يرصد 13 بورصة عربية، وتقدمت سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال الأسبوع الماضي، مع ارتفاع قيمته السوقية بنحو 4.87 مليار دولار من 735.7 مليار دولار إلى 740.5 مليار دولار.

ووصل رأس المال السوقي لسوق دبي المالية عند 159.3 مليار دولار، ووصلت رسملة السوق السعودية إلى 2.533 تريليون دولار، وبورصة قطر156.9 مليار دولار، وبورصة الكويت إلى 147.5 مليار دولار.

وارتفع رأس المال السوقي لبورصة مسقط إلى 62.2 مليار دولار، وبلغ رأس مال بورصة الدار البيضاء إلى 52.4 مليار دولار، وبورصة مصر إلى 31.07 مليار دولار وبورصة البحرين إلى 30.2 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا