بورصة مصر تحقق طفرة تاريخية في عدد العمليات على الأسهم

فاروق محمد
البورصة المصرية

شهد مؤشر بورصة مصر الرئيس، صعودًا للأسبوع التاسع على التوالي، أغلق فيه عند  مستوى 15 ألفًا و 378 نقطة.


شهدت الجلسات الأخيرة لبورصة مصر، تسارعًا في تنفيذ العمليات بمعدلات تاريخية، تخطت 109 آلاف عملية، في جلسة أمس الخميس 15 ديسمبر 2022.

ووفقًا لبيان صادر من بورصة مصر، بدأت السوق منذ جلسة الثلاثاء، تخطي أعلى مستوى في العمليات المنفذة تاريخيًّا، في الوقت الذي تسارع فيه المؤسسات المالية المحلية والأجنبية إلى اقتناص فرص أسعار الأسهم قبل بداية رحلة الصعود.

قفزات بورصة مصر للأسبوع التاسع

شهد مؤشر بورصة مصر الرئيس، صعودًا للأسبوع التاسع على التوالي، أغلق فيه عند  مستوى 15 ألفًا و 378 نقطة، مرتفعًا 2%، لينهي بذلك أول أسبوع أعلى أكبر قمة سجلها منذ عام 2018 عند مستوى 15 ألف نقطة، حسب بيان البورصة الذي حصلت شبكة “رؤية” الإخبارية على نسخة منه.

EGX30

وشهدت جلسات الصعود، جني أرباح قلص من قوة الصعود، لكن الضغوط الشرائية المكثفة كانت موجهة لمجموعة من الأسهم القيادية،  على رأسها قطاع البنوك وسهم البنك التجاري الدولي -مصر، بالتوازي مع إعلان نية صندوق الاستثمارات السعودي الاستحواذ على “المصرف المتحد”.

رأس المال السوقي يراكم النمو

ارتفع رأس المال السوقي لبورصة مصر، خلال الأسبوع المنتهي أمس، بنحو 2.3%، ليصل إلى 973.5 مليار جنيه، أي 39.4 مليار دولار، نتيجة اتجاه الاستثمارات نحو الأسهم، عقب تدني أسعارها بعد تحرير سعر العملة المحلية أمام سلة العملات الأجنبية، رغم ارتفاع المخاطرة واستمرار تداعيات التشديد النقدي.

رأس المال السوقي

واستمرت الأسهم في الاستحواذ على قيم تداولات السوق المصرية، لمدة 7 أسابيع متالية، مقابل السندات، لتستحوذ الأسهم في الأسبوع الأخير على 87% من سيولة السوق، مقابل 13% للسندات.

أين تقف البورصات العربية؟

تقدمت بورصة الدار البيضاء البورصات العربية، الأسبوع الماضي المنتهي في 9 ديسمبر 2022، على مستوى ارتفاع حجم التداول بمعدل نمو 462.30%، نتيجة ارتفاع مؤشر قطاع البنوك.

وتصدرت البورصة المصرية البورصات العربية، على صعيد الأداء الأسبوع الماضي بصعود مؤشرها 8.79%، وحققت أكبر ارتفاع على مستوى القيمة السوقية بنحو 6.84% والقيمة المتداولة بـ445.27%.

القيمة السوقية للبورصات العربية

وصلت القيمة السوقية للبورصات العربية إلى 4 تريليونات و176 مليارًا و957 مليون دولار، في نهاية نوفمبر الماضي، حسب صندوق النقد العربي.

وتقدمت سوق أبوظبي للأوراق المالية، البورصات العربية خلال الشهر الماضي، مع ارتفاع قيمتها السوقية من 662.2 مليار دولار في نهاية أكتوبر، إلى 725.6 مليار دولار في نهاية نوفمبر.

ربما يعجبك أيضا