بورصة مصر تراهن على «المصرية للاتصالات» خلال الأسبوع الجديد

خبير لـ«رؤية»: بورصة مصر مؤهلة للتغلب على «جني الأرباح»    

محمود عبدالله

بعد أن شهدت عمليات جني أرباح خلال الأسبوع الماضي، دفعتها إلى خسارة نحو 34.1 مليار جنيه، تراهن البورصة المصرية خلال الأسبوع الجديد على عدد من الأسهم لانتشالها من تلك العمليات واستهداف مستويات جديدة.

ويأتي على رأس الأسهم التي يتوقع انتعاشها في الأسبوع الذي تبدأ تعاملاته الأحد 3 ديسمبر 2023، المصرية للاتصالات و إي اف جي القابضة “هيرميس” وهو أكبر بنوك الاستثمار في الشرق الأوسط.

مؤشرات بورصة مصر

خلال تعاملات الأسبوع المنتهي يوم الخميس 30 نوفمبر 2023، أغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في سوق داخل المقصورة عند 1.676 تريليون جنيه، مقابل 1.710 تريليون بنهاية الأسبوع السابق عليه.

وأغلق مؤشر البورصة الرئيسي إيجى إكس 30 عند 24735.39 نقطة، مسجلًا انخفاضًا بنحو 3.07%، بينما سجل مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إيجى إكس 70 صعودًا بنسبة 4.14% مغلقًا الفترة عند 5274.93 نقطة.

جني الأرباح

قال رئيس قسم التحليل الفني بشركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية أدهم جمال الدين، إن البورصة المصرية شهدت عمليات جني أرباح خلال جلسات منتصف الأسبوع الماضي واستمر ذلك حتى تعاملات يوم الخميس المنقضي، حتى استقر مؤشر البورصة أعلى مستوى الدعم 24500 نقطة، وهو من المرجح أن يعوق التراجعات.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية” أنه من المتوقع أن يتداول المؤشر تجاه مستويات 25500 نقطة و26 ألف نقطة في الأسبوع الجديد، موضحًا أن أبرز الأسهم التي شهدت نشاطًا الأسبوع الماضي، هي سهم “إم إم جروب” والذي سجل أداءً قويًا، كما سجل سهم أوراسكوم للتنمية أداءً إيجابيًا خلال تعاملات الخميس الماضي.

المصرية للاتصالات

وتوقع “جمال الدين” أن تشهد عدد من الأسهم أداءً قويًا ومرتفعًا خلال تعاملات الأسبوع الجديد بالبورصة المصرية، منها سهم إي اف جي القابضة “هيرميس” والذي يتوقع أن يجذب مستثمرين خلال هذا الأسبوع وكذا سهم المصرية للاتصالات.

لفت رئيس قسم التحليل الفني بشركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية إلى أن مجريات التداول في سوق المال المصرية متعلقة بشكل أساسي بسعر صرف الجنيه.

وأشار إلى أن استمرار هبوط العملة المحلية يدفع المستثمرين إلى تكثيف عمليات الشراء كنوع من إعادة تسعير الأسهم التي تعد جاذبة للاقتناء كلما انخفض سعر صرف العملة في الوقت الراهن على أمل أن ترتفع مستقبلاً.

المصريون والعرب

سجلت تعاملات المستثمرين المصريين الأسبوع الماضي نسبة 84.1% من إجمالى التعاملات على الأسهم المقيدة في سوق المال، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 8.1%، و العرب 7.8%، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

وسجل الأجانب والعرب صافي شراء بقيمة 298.6 مليون جنيه، و141.3 مليون على التوالي، وذلك بعد استبعاد الصفقات خلال تعاملات الأسبوع الفائت.

كما أن تعاملات المستثمرين المصريين مثلت 86% من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام الجاري بعد استبعاد الصفقات، بينما سجل الأجانب 6.4% والعرب 7.6%، وذلك حتى نهاية تعاملات الخميس الماضي.

ربما يعجبك أيضا