بورصة مصر تطلق مؤشر الشريعة الإسلامية وتتيح منتجات جديدة

أحمد السيد

أطلقت البورصة المصرية، اليوم الأربعاء 12 يونيو 2024 مؤشراً متوافقاً مع الشريعة الإسلامية يضم 33 شركة، بقيادة سهم مجموعة “طلعت مصطفى القابضة”، أكبر شركة تطوير عقاري خاصة في مصر، والتي تستحوذ على 15% من وزن المؤشر الجديد.

يأتي إطلاق البورصة للمؤشر الإسلامي في إطار سعيها لجذب مستثمرين جدد لسوق المال، على أن يتضمن أسهم الشركات التي تتلاءم أنشطتها وأوضاعها المالية والمحاسبية مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتم اختيارها من قبل لجنة الرقابة الشرعية في الهيئة العامة للرقابة المالية.

إطلاق المؤشر الإسلامي

أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، قال في مؤتمر صحفي اليوم بمقر البورصة إن “إطلاق المؤشر الإسلامي سيتيح لمديري الأصول استحداث منتجات مالية جديدة كصناديق تتبع المؤشر، سنلزم مديري صناديق الاستثمار الراغبون في وجود مؤشر مرجعي يتوافق مع معايير الاستثمار في الصناديق بألا تزيد نسبة ما يستثمر في شراء أوراق مالية لشركة واحدة على 15% من صافي أصول الصندوق وبما لا يتجاوز 20% من الأوراق المالية لتلك الشركة”.

الشيخ أضاف أنه “تم وضع حد أقصى للوزن النسبي لكل سهم في المؤشر بواقع 15%. واستحوذ سهم “السويدي إلكتريك” على 10.27% من الوزن النسبي للمؤشر الإسلامي للبورصة المصرية، وسهم شركة “أبو قير للأسمدة” على 9.08% من وزن المؤشر.

وقال عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي إن “وجود شركات لديها أنشطة غير متوافقة مع الشريعة في المؤشر الإسلامي كان بشرط ألا تمثل إيرادات هذه الأنشطة نسبة تزيد عن 10% من مجمل إيرادات الشركة، وألا تتجاوز الاستثمارات في هذه الأنشطة 33% من مجمل الاستثمارات”.

ربما يعجبك أيضا