بورصة مصر تعزز مكاسب 2023 بجلستين فقط خلال أسبوع

فاروق محمد
البورصة المصرية

استمرت الأسهم في السيطرة على قيم تداولات بورصة مصر أمام السندات للأسبوع الثالث على التوالي.


حققت بورصة مصر مكاسب قوية خلال جلستي تداول فقط من الأسبوع الحالي، الذي تخللته عدة إجازات رسمية، بسبب أعياد تحرير سيناء وعيد الفطر المبارك.

وعززت المكاسب المحققة في جلستي الأربعاء والخميس، مكاسب السوق منذ بداية العام، ليكون المؤشر الرئيس، صاعدًا بمعدل قارب 22%، ليعادل تقريبًا حجم الصعود خلال العام الماضي كاملًا، بدعم من أداء أسهم قيادية تستفيد من الظروف الاقتصادية الحالية.

اقرأ أيضًا: مؤشرات بورصة مصر تستعد للوصول إلى القمم التاريخية

مكاسب تنافسية

صعد المؤشر الرئيس 1.6% بنهاية تعاملات الأسبوع الحالي أمس الخميس 27 إبريل 2023، ليكون عند مستوى 17 ألفًا و796 نقطة، ليدفع مكاسب المؤشر منذ بداية العام للوصول إلى 22%.

وأصبح الاستثمار في البورصة المصرية منافسًا قويًّا بآجال منخفضة للأوعية الادخارية، من شهادات الاستثمار والودائع التي تقدمها البنوك والقطاع المصرفي في مصر، حيث أطلقت البنوك مؤخرًا شهادات ادخار بعائد يتراوح بين 22% و19% بآجال تصل إلى 3 سنوات.

رأس المال ينمو 2.25%

تماسك رأس المال السوقي لبورصة مصر أعلى 1.1 تريليون جنيه (36 مليار دولار)، صاعدًا 2.25% خلال جلستي الأسبوع الحالي.

واستمرت الأسهم في السيطرة على قيم تداولات السوق المصرية أمام السندات للأسبوع الثالث على التوالي، لتستحوذ في الأسبوع الأخير على 88% من سيولة السوق مقابل 12% للسندات.

برنامج الطروحات الحكومية المصري

تخطط الحكومة المصرية لطرح 32 شركة أمام القطاع الخاص وعبر البورصة المصرية، خلال الشهور الـ12 المقبلة، وبعض هذه الطروحات أصبح جاهزًا ويجذب اهتمام المستثمرين، بسبب نموذج أعمالها الناجح، مثل شركة باكين.

وتنوي مصر طرح 8 شركات في البورصة أو لمستثمر استراتيجي أو كليهما معًا، خلال النصف الأول من العام الحالي، حسب تصريح لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ويشمل البرنامج تنفيذ وثيقة ملكية الدولة، التي طرحتها الحكومة في ديسمبر الماضي، ما يشير إلى طفرة مرتقبة في عمق السوق المصرية، وطلب من نوع جديد على الأسهم، وحصيلة دولارية أكبر.

وتشهد شركة باكين المملوكة بـ44.6% لشركة القابضة للصناعات الكيماوية، و10.5% لبنك مصر، و7.1% لـ”إيه إم إن” للاستثمار الصناعي، صراعًا قد ينتهي خلال الشهر الحالي، بنهاية سريان عروض شركتي الأصباغ الوطنية الإماراتية و”إيجل كيميكالز” المصرية.

4 تريليونات دولار

أوضح صندوق النقد العربي، في النشرة الشهرية لأسواق المال العربية التي ترصد 13 بورصة عربية، أن القيمة السوقية للأسواق تخطت 4 تريليونات دولار، وذكرت النشرة أن سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية، قادتا مكاسب البورصات العربية بعدما ربح رأس مالهما السوقي ما يربو على 125 مليار دولار، خلال تداولات شهر مارس الماضي.

وحسب النشرة، سجل رأس المال السوقي لبورصة الكويت نحو 147.5 مليار دولار، وبورصة مسقط أكثر من 62 مليار دولار، وبورصة الدار البيضاء 53.1 مليار دولار، وبورصة مصر 33.9 مليار دولار، وبورصة عمان 26.5 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا