بورصة مصر تُطلق مؤشر الشريعة الإسلامية الأربعاء

محمود عبدالله
هل الوقت الحالي مناسب لطروحات جديدة بالبورصة المصرية؟ خبير يجيب لـ«رؤية»

تُطلق البورصة المصرية مؤشر الشركات التي تتعامل بالشريعة الإسلامية، بعد غد الأربعاء، وستعقد مؤتمًرا صحفيًا بشأن هذا المؤشر الجديد، بحسب إعلان للبورصة المصرية، اليوم الاثنين 10 يونيو 2024.

كان رئيس البورصة المصرية أحمد الشيخ، قد ذكر في بيان صحفي الشهر الماضي، أن نحو 30 إلى 40 شركة ستنضم إلى مؤشر للشريعة الإسلامية ستطلقه البورصة بنهاية الربع الثاني من العام الجاري.

شروط مؤشر الشريعة

أضاف “الشيخ” أن المؤشر يتضمن أسهم الشركات التي تتلاءم أنشطتها وأوضاعها المالية والمحاسبية مع أحكام الشريعة الإسلامية، وسيتم اختيارها من قبل لجنة الرقابة الشرعية في الهيئة العامة للرقابة المالية.

وكانت شركة أسطول لتداول الأوراق المالية والوساطة في السندات، قد ذكرت في تقرير لها إن المعايير الواجب توافرها بأسهم الشركات لتكون متوافقة مع الشريعة الإسلامية وبحسب هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية “أيوفى” تتمثل في 4 معايير أساسية.

وتتمثل المعايير في، عدم النص في النظام الأساسي للشركة على أن يكون من أهدافها التعامل الربوي، أو الاتجار في الخمور، أو منتجات الخنزير ونحوه من المحرمات، وعدم تجاوز إجمالي المبالغ المقترضة بالربا نسبة 30% من القيمة السوقية لمجموع أسهم الشركة.

ربما يعجبك أيضا