بوركينا فاسو تمدد حكم المجلس العسكري 5 سنوات

ميثاق بوركينا فاسو الجديد يسمح لرئيس المجلس العسكري بالترشح في الانتخابات

أمير خالد
القائد العسكري إبراهيم تراوري

أقر ميثاق جديد في بوركينا فاسو بقاء المجلس العسكري الحاكم في السلطة لمدة 5 سنوات أخرى بعدما اقترح مشاركون في الحوار الوطني، مساء السبت 25 مايو 2024، تمديد الفترة الانتقالية إلى الديمقراطية لمدة 60 شهرًا اعتبارا من يوليو المقبل.

وسيطرت السلطات العسكرية على السلطة في انقلاب عام 2022 وتعهدت بإجراء انتخابات في يوليو 2024 لإعادة الحكم المدني، لكنها قالت أيضًا إن الأولوية ستكون للاعتبارات الأمنية.

ووفقًا للميثاق الجديد الذي وقعه القائد العسكري إبراهيم تراوري، فقد جرى تحديد الفترة الانتقالية بمدة 60 شهرا اعتبارًا من الثاني من يوليو المقبل.

وبحسب وكالة رويترز، جاء في نص الميثاق أنه “يمكن إجراء الانتخابات التي تمثل نهاية المرحلة الانتقالية قبل هذا الموعد النهائي إذا سمح الوضع الأمني ​​بذلك”.

ومن المرجح أن يؤدي هذا التأخير الكبير إلى تعميق المخاوف إزاء تراجع الديمقراطية في غرب ووسط إفريقيا حيث وقعت 8 انقلابات خلال السنوات الأربع الماضية، كما يسمح الميثاق لتراوري بالترشح للرئاسة عند إجراء الانتخابات.

وتفاقم العنف في منطقة الساحل بغرب إفريقيا، والذي يغذيه القتال المستمر منذ 10 سنوات ضد جماعات إسلامية مرتبطة بتنظيمي القاعدة وداعش، منذ استيلاء السلطات العسكرية على السلطة في بوركينا فاسو ومالي والنيجر المجاورتين.

ربما يعجبك أيضا