الاتحاد الأوروبي: سنقترح فرض عقوبات على مستوطني الضفة

مساع أوروبية لفرض عقوبات على المستوطنين المتطرفين بالضفة الغربية

عبدالمقصود علي
مستوطنون إسرائيليون

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن التكتل سيقترح على حكوماته فرض عقوبات على المستوطنين المتطرفين الذين يرتكبون أعمال عنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وأضاف بوريل خلال مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين 11 ديسمبر 2023 بعد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل: “سنعمل على اقتراح بفرض عقوبات على المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية”، بحسب وكالة أنباء رويترز

تصاعد أعمال العنف

عبر مسؤولون كبار في الاتحاد الأوروبي، عن قلقهم إزاء تصاعد أعمال العنف من قبل المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وتشير رسالة وجهت إلى بوريل إلى أن رد الاتحاد الأوروبي يمكن أن يشمل حظر سفر هؤلاء المستوطنين إلى الاتحاد، وعقوبات أخرى على انتهاك حقوق الإنسان.

والشهر الماضي، ذكرت فرنسا أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يدرس اتخاذ مثل هذه الإجراءات، حيث قالت وزيرة الخارجية إن باريس تدرس فرض عقوبات خاصة بها على هؤلاء الأفراد.

المنع من دخول أوروبا

صرح متحدث باسم الحكومة البلجيكية أن بروكسل ستسعى إلى إضافة المستوطنين الذين يمارسون أعمال العنف إلى قاعدة بيانات “شنجن”، لمنعهم من دخول البلاد.

وقال دبلوماسيون إنه سيكون من الصعب تحقيق الإجماع اللازم لفرض الحظر على مستوى الاتحاد الأوروبي، لأن دولا مثل النمسا والتشيك والمجر حلفاء مخلصون لإسرائيل.

لكن البعض أشار إلى أن القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة، أكبر داعم لإسرائيل، الأسبوع الماضي بالبدء في فرض حظر على تأشيرات الدخول على الأشخاص المتورطين في العنف في الضفة الغربية، يمكن أن يشجع دول الاتحاد الأوروبي على اتخاذ خطوات مماثلة.

ربما يعجبك أيضا