بوساطة إماراتية.. أوكرانيا تستعيد 49 من أسراها في روسيا

عمر رأفت
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024، إن بلاده تمكنت من استعادة 49 شخصًا كانوا محتجزين لدى روسيا في أحدث عملية تبادل للأسرى مع موسكو.

وقال متحدث باسم جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكراني، إن أحدث عملية تبادل منذ الغزو الروسي لأوكرانيا جرت بوساطة الإمارات.

عائدون آخرون من شعبنا

قال زيلينسكي لدى إعلانه عبر “إكس” عملية التبادل السادسة والخمسين من نوعها مع روسيا “عائدون آخرون من شعبنا.. ننتظر ذلك دائما ونعمل بلا كلل لتحقيقه، علينا أن نعيد كل فرد من شعبنا، سواء كان عسكريا أو مدنيا”.

وقال أندريه يرماك رئيس مكتب زيلينسكي عبر تيليجرام إن الأوكرانيين المفرج بينهم سبعة مدنيين، بالإضافة إلى أفراد من القوات المسلحة والحرس الوطني والشرطة وحرس الحدود.

ولم تفصح أوكرانيا عن عدد الروس الذين تم إطلاق سراحهم. ولم تعلق موسكو بعد على عملية التبادل.

نبادل الأسرى

أظهرت لقطات مصورة نشرتها أوكرانيا، من مكان لم تكشف عنه، لاستقبال أفراد أطلق سراحهم بالورود والعناق ولافتات مكتوب عليها “شكرا لكم على تحمل كل هذا”.

وتتبادل كييف وموسكو الأسرى بشكل متكرر منذ بدء الغزو الروسي، وكان تبادل الجمعة هو الثاني منذ بدأت أوكرانيا توغلا عبر الحدود في منطقة كورسك الروسية أوائل أغسطس.

وقالت أوكرانيا إن قواتها أسرت ما لا يقل عن 600 جندي روسي خلال التوغل، وإن هذا من شأنه أن يساعدها في تأمين عودة الأوكرانيين المحتجزين.

وذكر مفوض حقوق الإنسان الأوكراني دميتري لوبينيتس إن أوكرانيا استعادت حتى الآن 3569 شخصا ممن احتجزتهم روسيا منذ بدء الغزو.

ربما يعجبك أيضا