بولتون: أمريكا ستؤيد بحماس بريطانيا إذا قررت الخروج من الاتحاد بدون اتفاق

شيماء مصطفى

رؤية

لندن – قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون اليوم الإثنين، أثناء زيارة إلى لندن لطمأنة بريطانيا بشأن الروابط مع الولايات المتحدة، إن واشنطن ستؤيد بحماس خروجا بدون اتفاق من الاتحاد الأوروبي إذا كان ذلك هو قرار الحكومة البريطانية.

بلغ بولتون رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن الرئيس دونالد ترامب يريد أن يرى خروجا ناجحا لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الحادي والثلاثين من أكتوبر، وأن واشنطن مستعدة للعمل سريعا على إتفاقية للتجارة الحرة بين بريطانيا والولايات المتحدة.

ويريد جونسون من الاتحإد الأوروبي أن يعيد التفاوض على شروط خروج بريطانيا قبل موعد رحيلها، لكن الاتحاد يقول إنه لن يغير الإتفاق الذي يقول جونسون إنه يتعين تغييره.

ويترك المأزق بريطانيا تواجه خروجا بدون أي فترة انتقال رسمية أو اتفاق قانوني يغطي قضايا مثل التجارة وعمليات انتقال البيانات وسياسة الحدود.

وقال بولتون للصحفيين بعد اجتماعات مع مسؤولين بريطانيين: إذا كان ذلك هو قرار الحكومة البريطانية فإننا سندعمه بحماس، وذلك هو ما أحاول نقله، نحن معكم.

وبينما تستعد بريطانيا لمغادرة الاتحاد الأوروبي، في أكبر تحول جيوسياسي لها منذ الحرب العالمية الثانية، يتوقع دبلوماسيون كثيرون أن تصبح لندن معتمدة بشكل متزايد على الولايات المتحدة.

ويسعى بولتون، الذي يزور لندن ليومين من المحادثات، إلى تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وبريطانيا، بعد روابط كانت متوترة أحيانا بين ترامب ورئيسة الوزراء البريطانية السابقة تيريزا ماي التي حل محلها جونسون، هذا نقلا عن “رويترز”.

ربما يعجبك أيضا