بولندا تختار شريكها للطاقة النووية وسط تنافس أمريكي كوري

أحمد ليثي

قال رئيس الوزراء البولندي إن أزمة الطاقة الضخمة التي تؤثر في البلاد الآن تعني ضرورة اتخاذ قرارات سريعة بشأن تأمين مصادر جديدة ونظيفة ورخيصة وموثوقة.


تخطط بولندا لبناء 6 محطات نووية، خلال السنوات المقبلة، لاستخدامها في الطاقة النظيفة، في حين تبحث عن شريك لتنفيذ مشروعها الواعد.

وأجرى نائب رئيس الوزراء البولندي، جاسيك ساسين، محادثات في واشنطن مع وزيرة الطاقة الأمريكية، جينيفر جرانهولم، بعد أن تلقت البلاد عروضًا من “وستنجهاوس إلكتريك” الأمريكية، و”كوريا للطاقة النووية”، و”إليكتريسيتي دو فرانس” الفرنسية.

اجتماع مهم

بحسب تقرير نُشره مركز “أوراسيا ريفيوز” الأمريكي للدراسات والبحوث، يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022، وصف رئيس الوزراء البولندي اجتماعه مع وزيرة الطاقة الأمريكية بأنه كان بناءً ومهمًا للغاية في ما يتعلق بالمشاريع المشتركة في مجال الطاقة النووية.

وأشار ساسين إلى أنه أوضح جميع القضايا التي لا تزال بحاجة إلى توضيح بشأن اختيار شريك للحكومة البولندية في مشروع الطاقة النووية، منوهًا بأن بلاده على وشك اتخاذ قرار لاختيار شريك، وأن حكومته اقتربت كثيرًا من اختيار شريكها في الطاقة النووية بعد الاجتماع.

أزمة في الطاقة

بحسب التقرير، قال رئيس الوزراء البولندي إن أزمة الطاقة الضخمة، التي تؤثر في البلاد، الآن، تعني ضرورة اتخاذ قرارات سريعة بشأن تأمين الطاقة على أساس مصادر جديدة ونظيفة ورخيصة وموثوقة، وإن الحكومة ترى في الطاقة النووية الخيار الأمثل لمد البلاد بالكهرباء.

ونوه ساسين بأن حكومته تريد اتخاذ قرارات حاسمة في أقرب وقت ممكن، وهذا هو السبب في طلب عقد اجتماع مع وزير الطاقة الأمريكية لتوضيح القضايا العالقة كافة، بحضور وزيرة المناخ البولندية، آنا موسكوا.

استثمار استراتيجي

وزيرة المناخ البولندية قالت إن بناء محطة للطاقة النووية يعدّ استثمارًا استراتيجيًّا لتحقيق التنمية المستدامة وأمن الطاقة في أنحاء البلاد، منوهة بأن الاجتماع ناقش النقاط الخلافية في العرض الأمريكي.

وأشارت موسكوا إلى أن بعض القضايا ما زالت تنتظر أن يوضحها الجانب الأمريكي، معتقدة أن حكومتها ستتمكن من إعلان قرارها بشأن الشريك الاستراتيجي للطاقة النووية خلال الأيام المقبلة.

6 مفاعلات كبيرة

بحسب تقرير “أوراسيا ريفيو”، أعلنت الحكومة البولندية، في سبتمبر 2021، أنه يمكن بناء 6 مفاعلات كبيرة من نوع مفاعلات الماء المضغوط بقدرة من 6 إلى 9 جيجاوات بحلول عام 2040، كجزء من خطة البلاد لتقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري.

ووفقًا للجدول الزمني المعلن، يبدأ بناء أول محطة في العام 2026، مع تشغيل أول مفاعل بسعة 1-1.6 جيجاواط في 2033، على أن تُنفذ الوحدات اللاحقة كل 2-3 سنوات.

دعم أمريكي

في يوليو 2021، أعلنت شركة “وستنجهاوس إلكتريك” إطلاق أعمال الهندسة والتصميم الأمامية لبناء مفاعلات في بولندا، وفقًا لتقنية “إيه بي 1000” بموجب منحة من وكالة التنمية والتجارة الأمريكية للتقدم في برنامج الطاقة النووية في البلاد.

من جهة أخرى، قدمت شركة “إليكتريسيتي دو فرانس” عرضًا أوليًّا أوائل هذا الشهر لتزويد بولندا بـ6 مفاعلات من المفاعل النووي الأوروبي، الذي يعمل بالماء المضغوط، وتلقت بولندا أيضًا عرضًا من “كوريا للطاقة المائية والنووية” لبناء 6 مفاعلات من نوع “أيه بي أر – 1400”.

دعوى تقنية نووية

في وقت سابق يوم السبت، أفاد الصحفي بيل فريبيرن بأن “وستنجهاوس إلكتريك” قدمت دعوى قضائية ضد “كوريا للطاقة” في سيول، مدعية أن الكوريين الجنوبيين يعتمدون على التكنولوجيا الأمريكية، ولكن كوريا الجنوبية تقول إن هذه إدعاءات لا أساس لها من الصحة.

وأشارت “وستنجهاوس إلكتريك” في دعواها إلى أنه يجب على الولايات المتحدة الموافقة على تصدير هذه التكنولوجيا، ووفقًا للصحفي، تسعى الدعوى إلى منع الشركة الكورية من مشاركة التكنولوجيا في مفاعلات “أيه بي أر-1400” مع بولندا.

كيف تؤثر الدعوى؟

بحسب موقع “بيزنس كوريا” في تقريره يوم الثلاثء، فإن كوريا الجنوبية على وشك إعلان مشروع لبناء محطة للطاقة النووية في بولندا، ومن المرجح أن تؤثر الدعوى في هذا الإعلان، مشيرًا إلى أن الشركة الكورية تنافس “وستنجهاوس” على بناء محطات نووية في التشيك أيضًا.

وبين عامي 2009-2010، شيّدت “كوريا للطاقة” 4 مفاعلات نووية من نوع “أيه بي أر -1400” في الإمارات، بعد أن حصلت على موافقة من وزارة الطاقة الأمريكية بدفع رسوم لشركة “وستنجهاوس”، والتعاقد معها من الباطن لتوريد توربينات بخارية لشركة “توشيبا”، باعتبارها الشركة الأم ل،”وستنجهاوس”.

ربما يعجبك أيضا