بولندا تتسلم 250 دبابة أبرامز «الأكثر تقدمًا في العالم».. وروسيا في الصورة

بسام عباس
الدبابة أبرامز

الحرب الروسية الأوكرانية قد تؤدي إلى تعزيز قوة حلف الناتو على نحو متزايد.. فما أحدث المؤشرات على ذلك؟


وقع الجيش الأمريكي عقدًا بأكثر من مليار دولار مع شركة “جنرال دايناميكس لاند سيستمز” لتصنيع 250 دبابة من طراز أبرامز لصالح بولندا،

وتتوج هذه الصفقة جهودًا بولندية مستمرة منذ عام لتوقيع عقد لأحدث طراز من دبابة أبرامز، حسب ما أعلن بيان للجيش الأمريكي، تلك الجهود التي بدأت مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية المتاخمة لبولندا من الجنوب الشرقي، وتأتي في وقت تدخل فيه الحرب شهرها السادس.

الصفقة جزء من عملية تحصين دول الناتو

نقل موقع “بريكينج ديفينس” عن المدير التنفيذي لشؤون المبيعات العسكرية بالجيش الأمريكي، دوج بوش، قوله: “تكمن قوة الناتو في وحدته، التي لم تكن أكبر مما هي عليه اليوم”، مضيفًا أن “هذه الجائزة مثال على عمل الجيش المستمر مع شركائنا في الصناعة لزيادة إنتاج قدرات المعدات العسكرية الحيوية لضمان استمرارنا في تلبية احتياجات شركائنا وحلفائنا”.

وخلال مؤتمر صحفي مع وزير الدفاع البولندي في فبراير الماضي، توقع وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أن يؤدي الحرب الروسية الأوكرانية إلى تعزيز قوة الناتو على نحو متزايد. وقال حينها: “ما لم يرغب بوتين في حدوثه هو وجود حلف (الناتو) قوي في جواره.. هذا هو بالضبط ما سيراه في المستقبل”.

وجاء في البيان الصحفي للجيش الأمريكي أن “تسليم الدبابات يزيد من تحسين قابلية التشغيل البيني للجيش الأمريكي مع القوات المسلحة البولندية، ويعزز بقدر كبير قوة الردع العسكرية المشتركة للدول”.

الدبابة الأكثر تقدمًا في العالم

نائب رئيس الإستراتيجية العالمية وتطوير الأعمال الدولية في شركة “جنرال دايناميكس لاند سيستمز”، كريس براون، قال: “يسعدنا اختيارنا لتوفير هذه القدرة المدرعة المهمة لحلفائنا في بولندا”. وأضاف: “يعد طراز أبرامز SEPv3 أكثر دبابة قتال تقدمًا في العالم، ونتطلع إلى وضعها في أيدي الجنود البولنديين”.

ويتضمن أسطول الدبابات البولندي المستقبلي آخر التحديثات في الأسلحة وأنظمة الاتصالات وكفاءة الوقود والدروع، إضافة إلى قدرته على قبول الترقيات المستقبلية بسلاسة من خلال تعديل SEPv3، وفقًا لإعلان الجيش الأمريكي.

إمكانيات الجيل الجديد من أبرامز

يعد طراز M1A2 SEP V3 أحدث جيل من دبابات القتال الرئيسة في عائلة أبرامز، ويتضمن وصلة بيانات الذخيرة ADL، والذخيرة المحسنة عيار 120 مم، والأشعة تحت الحمراء المحسنة ذات النظر إلى الأمام IFLIR، ونظام الأسلحة المشترك الذي يعمل عن بعد منخفض المستوى CROWS.

ويبلغ طول دبابة القتال الرئيسة 9.7 متر وعرضها 3.7 متر وارتفاعها 2.4 متر، في حين يبلغ وزنها 73.6 طن، ويمكنها السير مسافة 42 ميلًا على الطريق و30 ميلًا في الساعة، ويديرها طاقم مكون من 4 أفراد. وذلك وفق ما أورده موقع “ميليتري ليك“.

تدريبات أمريكية للجيش البولندي

“بريكينج ديفينس” قال إن الجيش الأمريكي بدأ أكاديمية تدريب دبابات أبرامز في 10 أغسطس في بوزنان، بولندا، كجزء من برنامج شراكة أبرامز الأمريكي البولندي الجديد. ويقود الأكاديمية المكتب التنفيذي لبرنامج أنظمة القتال الأرضي الذي بدأ في تدريب الجنود البولنديين في يوليو الماضي.

ويعطي برنامج شراكة أبرامز الأمريكي البولندي للجنود البولنديين تدريبًا إضافيًّا على الدبابة، سواء على المنصة نفسها أو على التكتيكات. وذكر إعلان الجيش أن الخدمة سلمت 28 دبابة أبرامز إلى بولندا في يوليو، وبدأت تدريب البولنديين.

من يفوز في المواجهة الدبابات الروسية أم الأمريكية؟

تشير مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية إلى أن الدبابة أرماتا الروسية أخف وزنًا من الدبابة أبرامز الأمريكية، وتزن نحو 55 طنًّا، إضافة إلى أنها أسرع، ما يعني أنها يمكن أن تصل إلى سرعات تصل إلى 55 ميلًا في الساعة، مقارنةً بسرعات أبرامز القصوى التي تقارب 45 ميلًا في الساعة.

ومقابل طاقم من 3 أفراد في الأرماتا الروسية، يوجد 4 في الأبرامز، ويبلغ قياس مدفع الأرماتا 125 ملم، أي أكبر من الأبرامز وجميع الدبابات الغربية. وأضافت المجلة الأمريكية أن الأرماتا رغم امتلاكها أحدث التقنيات، فإن أغلبها غير مجرب، خصوصًا في ظل الدعاية الروسية المبالغ فيها، عكس الدبابة أبرامز الأمريكية التي جرت تجربتها واختبارها في أرض المعركة، وترقيتها باستمرار.

ربما يعجبك أيضا