بيان أردني مصري عراقي مشترك بعد لقاء وزراء خارجيتهم في عمان.. تفاصيل

علاء الدين فايق

اجتماعات قادمة بين الأردن ومصر والعراق تحضيرا لقمة رابعة على مستوى قادة الدول ستستضيفها مصر في إطار آلية التعاون الثلاثي العام القادم.


عمّان- صدر بيان (أردني – مصري – عراقي) مشترك، اليوم الأربعاء 7 ديسمبر 2022، في أعقاب لقاء جمع وزراء خارجية هذه الدول في العاصمة عمّان.

وجاء الاجتماع لبحث سبل التعاون والتنسيق والتكامل الاستراتيجي في إطار آلية التعاون الثلاثي بينهم. واستضاف نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن أيمن الصفدي، نظيريه العراقي فؤاد حسين، والمصري سامح شكري.

تعزيز سبل التعاون

وبحسب بيان رسمي، حصلت “شبكة رؤية الإخبارية” على نسخة منه، جاء الاجتماع الثلاثي، في إطار الحرص على توثيق علاقات الشراكة التي تجمع الأردن ومصر والعراق، ضمن آلية التعاون الثلاثي بينها، وانطلاقًا من الرغبة الصادقة لدى الدول الثلاث في تعزيز سبل التعاون وزيادة آليات التنسيق.

ويأتي هذا التنسيق في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والصناعية والأمنية وغيرها، ويهدف اللقاء الثلاثي إلى الاستمرار في إرساء عوامل الازدهار ومقومات التنمية الإقليمية، والارتقاء بالجهود المشتركة، سعيًا لتحقيق التكامل الاستراتيجي في ما بينهم.

آلية التعاون الثلاثي

تهدف آلية التعاون الثلاثي إلى زيادة التعاون بين الأردن ومصر والعراق، في قطاعات التجارة والصناعة والاقتصاد والنقل البري والربط الكهربائي والطاقة. واستعرض وزراء خارجية البلدان الثلاث مجالات التعاون المختلفة، وأكدوا ضرورة العمل على تفعيلها وإنجاز ما جرى الاتفاق عليه سابقًا.

وشدد كلٌّ من الصفدي وشكري على وقوف مصر والأردن الكامل إلى جانب العراق، لدعم أمنه واستقراره وسيادته، فأمنه ركيزة لأمن واستقرار المنطقة، وقدما التهاني إلى العراق في نجاح العملية السياسية.

بحث القضايا العربية

بحث الوزراء عددًا من القضايا العربية، وفي مقدمها القضية الفلسطينية، وأكدوا استمرار العمل والتنسيق والتشاور في جهودهم لحل الأزمات الإقليمية وخدمة القضايا والمصالح العربية، بما يحقق أمن واستقرار المنطقة.

وقد اتفق الوزراء أيضًا على استمرار التواصل المؤسسي لمتابعة تنفيذ المشاريع المقدمة وتنسيق الخطوات المستقبلية، لإعطائها زخمًا أكبر، خصوصًا في ضوء التحديات الاقتصادية التي جعلت من التعاون الممنهج ضرورة أكثر إلحاحًا، خدمةً للمصالح المشتركة.

قمة رابعة مقبلة

اتفق الوزراء على أن يتبع اللقاء اجتماعات مقبلة، تحضيرًا للقمة الرابعة التي سوف تستضيفها مصر في إطار آلية التعاون الثلاثي العام المقبل.

ويوم الثلاثاء، أجرى الصفدي ونظيره العراقي فؤاد حسين، محادثات موسعة بحثا خلالها آليات متابعة نتائج المحادثات التي أجراها الملك عبدالله الثاني ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في عمان، الشهر الماضي.

اجتماعات سابقة

يشار إلى أن آخر قمة ثلاثية بين القادة عقدت بتاريخ 27 يونيو 2021، في العاصمة العراقية بغداد، في حين عُقدت القمة الثانية بتاريخ 25 أغسطس 2020، في عمّان، وعُقدت القمة الأولى بتاريخ 24 مارس 2019.

وعقد وزراء خارجية الدول الثلاث سلسلة من الاجتماعات في إطار الآلية، كان آخرها بتاريخ 2 نوفمبر 2022، على هامش اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في الجزائر.

ربما يعجبك أيضا