عاجل| بيان إماراتي أوروبي أمريكي بشأن ممر المساعدات إلى غزة

بيان إماراتي أوروبي أمريكي: الممر البحري يجب أن يكون جزءًا من الجهود لزيادة تدفق المساعدات إلى غزة

أسماء حمدي
غزة

صدر بيان أوروبي إماراتي أمريكي بريطاني مشترك، اليوم الجمعة 8 مارس 2024، يؤيد تفعيل ممر المساعدات البحرية إلى قطاع غزة.

وقال البيان المشترك، إن الممر البحري يجب أن يكون جزءً من الجهود لزيادة تدفق المساعدات إلى غزة، مشددين على مواصلة تقييم وتعديل جهود ضمان إيصال المساعدات إلى القطاع المحاصر، وفق موقع قناة سكاي نيوز عربية.

الجهود المتفانية لدولة الإمارات

ذكر البيان أن الجهود المتفانية لدولة الإمارات ستؤدي لحشد الدعم لمبادرة إنشاء ممر بحري لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

ووفق البيان المشترك فإن “الوضع الإنساني في غزة مأساوي وهناك حاجة ماسة إلى ضروريات الحياة الأساسية”.

محادثات مع قبرص لإنشاء ممر بحري لإيصال المساعدات

أوضح البيان أن الأطراف المشاركة في إصدار البيان تعتزم عقد اجتماعات مع قبرص قريباً لمناقشة كيفية تسريع إنشاء ممر بحري لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأشار البيان إلى أن قيادة الجيش الأمريكي تنسق لإنشاء رصيف مؤقت في غزة لتمكين إيصال كميات كبيرة من المساعدات عن طريق البحر، مشدداً على ضرورة أن يكون الممر البحري جزءا من جهد متواصل لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة من جميع الطرق الممكنة.

وأكد البيان المشترك على الأطراف أن حماية المدنيين عنصر أساسي في القانون الإنساني الدولي ويجب احترامه.

تنسيق إماراتي مصري

من جهة أخرى، أعلنت قيادة العمليات المشتركة في وزارة الدفاع الإماراتية، تنفيذ عملية الإسقاط الخامسة للمساعدات الإنسانية والاغاثية بواسطة طائرات القوات الجوية لدولة الإمارات العربية المتحدة وطائرات القوات الجوية لجمهورية مصر العربية على شمال قطاع غزة.

قام بتنفيذ عملية الإسقاط الخامسة طواقم مشتركة من كلا البلدين، عبر طائرات حملت على متنها 62 طناً من المساعدات الغذائية والطبية على شمال غزة، للتخفيف من معاناة الأشقاء الفلسطينيين جراء الحرب ولمساعدتهم على تجاوز الظروف الصعبة التي يمرون بها.

طيور الخير

يصل إجمالي المساعدات التي تم إسقاطها منذ انطلاق عملية طيور الخير 231 طناً من المساعدات الإنسانية والإغاثية.

وتأتي عملية طيور الخير ضمن إطار عملية الفارس الشهم 3 والتي انطلقت بتاريخ 5 نوفمبر الماضي، بناء على أوامر رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حيث بلغ إجمالي أعداد الطائرات المرسلة ضمن الجسر الجوي لعملية الفارس الشهم، 179 طائرة وسفينتين للنقل البحري بإجمالي حمولة بلغت  16121 طناً من المساعدات الإنسانية والإغاثية.

ربما يعجبك أيضا