بيان القمة الإفريقية الختامي.. هل تتحقق التوصيات الداعمة للشعب الفلسطيني؟

إسراء عبدالمطلب
البيان الختامي لـ القمة الإفريقية فلسطين

نجاح مساعي السلطة الحصول على عضوية الأمم المتحدة يعني حل القضية الفلسطينية تمامًا.. لكنه يظل أمرًا مستبعدًا وفق خبيرة الشؤون الإفريقية، هبة البشبيشي.


سجلت القمة الإفريقية الأخيرة في العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، موقفًا غير مسبوق تجاه القضية الفلسطينية، أثار غضب إسرائيل.

وأدان البيان الختامي للقمة اغتيال المراسلة الصحفية الفلسطينية شيرين أبوعاقلة، ودعا إلى إجراء تحقيق دولي مستقل بشأنه، وكذلك دعم توجه فلسطين للحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، وأدان بشدة سياسات إسرائيل في الأراضي المحتلة .

قمة إفريقية من أجل فلسطين

رغم أن أعمال الدورة 36 للاتحاد الإفريقي، التي اختتمت أمس الأحد 19 فبراير 2023، كانت تحت شعار “تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة الإفريقية القارية”، سيطرت القضية الفلسطينية على بيانها الختامي، الذي أعلن الدعم الكامل للشعب الفلسطيني في كفاحه المشروع ضد الاحتلال الإسرائيلي.

البيان الختامي للقمة الإفريقية - فلسطين

البيان الختامي للقمة الإفريقية – فلسطين

وأدان البيان الختامي للقمة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الإثيوبية (فانا)، اغتيال شيرين أبوعاقلة، مشددًا على دعمه إجراء تحقيق دولي مستقل للكشف عن ظروف اغتيالها، وكذلك استهجن استمرار ما وصفه بـ”التعنت الإسرائيلي”، ورفض الحكومات المتعاقبة للمبادرات والدعوات المتكررة من القيادة الفلسطينية ومن المجتمع الدولي، للانخراط في مفاوضات سلام.

خطة دولية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

شدد زعماء القارة السمراء، في البيان الختامي لقمتهم، على مكانة ومركزية قضية فلسطين العادلة، وثبات الموقف الداعم لها، ولقراراتها في المحافل الدولية، داعين إلى الاستمرار بتقديم الدعم للقضية الفلسطينية، ورفض استباحة إسرائيل للحقوق والحريات الأساسية للشعب الفلسطيني، وترسيخ نظام الأبارتهايد.

وجددوا دعمهم وتأييدهم مبادرة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، للسلام ودعواته المتكررة، بما فيها خطابه الأخير أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 23 سبتمر 2022، ودعوته الأمين العام للأمم المتحدة إلى وضع خطة دولية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض فلسطين، من أجل تحقيق السلام العادل والشامل بالمنطقة، وحثوا إسرائيل على عدم إهدار فرصة تحقيق السلام.

تأييد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

رحب الاتحاد الإفريقي بتبني الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 77 طلب رأي من محكمة العدل الدولية بشأن ماهية وجود الاحتلال الإسرائيلي على أرض فلسطين، والآثار المترتبة على هذا الوجود، والممارسات غير القانونية المرتبطة به، داعيًّا الدول الأعضاء إلى مساندة فلسطين في هذا المسعى.

وشدد، في بيانه، على دعم توجه فلسطين إلى تجديد طلبها للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، داعيًّا أعضاءه كافة إلى قبول هذه العضوية، ودعم انضمام فلسطين للمنظمات والمواثيق الدولية.

الحفاظ على الوضع القائم بالقدس

وجه البيان الختامي إلى الدول الأعضاء كافة باحترام الوضع التاريخي في مدينة القدس، وضرورة الحفاظ على الوضع القائم، معتبرًا أي إجراء أو قرار استعماري إسرائيلي بفرض قوانين أو ولاية قضائية وإدارية لاغيًّا وباطلًا ومخالفًا للقانون الدولي.

وأدان الممارسات الاستعمارية الإسرائيلية، التي تطبق نظام الفصل العنصري في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما يميز بين السكان الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس العرق والدين، ويمنح الإسرائيليين تفوقًا في الحقوق والامتيازات على أصحاب الأرض الفلسطينيين.

السياسات الإسرائيلية التعسفية

أدان البيان أيضًا استمرار إسرائيل في تنفيذ سياسة الإعدام الميداني، والاعتقال الإداري والتعسفي، وإساءة المعاملة والإهمال الطبي للأسرى الفلسطينيين، مستنكرًا السياسات الإسرائيلية التعسفية في الاستمرار بالاحتفاظ بالمعتقلين الفلسطينيين في ظروف قاسية وسط إهمال طبي، بما فيها سياسة الاعتقال الإداري دون محاكمة.

وكذلك أدان اعتقال ومحاكمة الأطفال واستهداف كبار السن والنساء، واحتجاز جثامين الشهداء والأسرى، وكذلك الاستهداف الغاشم المتكرر بحق الطواقم الطبية والإعلامية، مدينًا حظر إسرائيل عمل اللجان والمقررين الخاصين الدوليين، ومنعها أعضاء مكتب المفوض السامي من الدخول إلى فلسطين، وإنهاء عمل بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل.

وشدد على رفض العدوان الإسرائيلي الهمجي المستمر على قطاع غزة، معربًا عن شدة قلق القادة الأفارقة تجاه تدهور الأوضاع الاقتصادية والإنسانية في القطاع، ورفضهم القاطع لاستهداف إسرائيل المتعمد للمجتمع المدني الفلسطيني ومؤسساته.

البيان الختامي لـ القمة الإفريقية فلسطين

البيان الختامي لـ القمة الإفريقية فلسطين

ثبات الدعم الإفريقي لفلسطين رغم الضغوط

قالت سفارة فلسطين لدى إثيوبيا، في بيان، إنها بذلت جهودًا لصياغة أفضل قرارات ممكنة من طرف الاتحاد الإفريقي بشأن فلسطين، بالتعاون مع الدول الصديقة والأصدقاء في الاتحاد، دون تسمية أي منها.

أضافت السفارة أنها تمكنت من تمرير مشروع القرار الخاص بفلسطين المسمى بـ”إعلان الاتحاد الإفريقي” بلغة قوية تعكس موقف الاتحاد ودوله الأعضاء في دعم حقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، مشيرة إلى أن الإعلان يمثل ترجمة لثبات الدعم الإفريقي على مدار السنين، رغم الضغوط العديدة التي تعرض لها في الفترة الأخيرة.

طرد دبلوماسية إسرائيلية

شهد افتتاح قمة الاتحاد الإفريقي، طُرد نائبة المدير العام لشؤون إفريقيا بوزارة الخارجية الإسرائيلية، شارون بار-لي، في خطوة أثارت غضب تل أبيب، واعتبرها مراقبون “رفضًا إفريقيًّا لأمر واقع تريد إسرائيل فرضه على القارة”.

وأظهر مقطع فيديو طرد الوفد الإسرائيلي من الجلسة الافتتاحية للقمة، وبعض أفراد الأمن يصطحبون مندوبة تل أبيب خارج القاعة. في حين اتهمت إسرائيل إيران بتدبير الحادثة بمساعدة من الجزائر وجنوب إفريقيا، وفق ما أوردته شبكة فرانس 24.

تعليق منح إسرائيل صفة مراقب

قال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي، الأحد، إن قرار منح إسرائيل صفة مراقب في المنظمة معلّق، ونتيجة لذلك لم توجه الدعوة إليها لحضور القمة، وأعلن، في مؤتمر صحفي بختام القمة، إجراء تحقيق بشأن كيفية دخول الوفد الإسرائيلي إلى قاعة مؤتمر القمة في أديس أبابا.

وأُثير خلاف داخل المنظمة بشأن قرار أصدره فقي، في العام 2021، يقضي بمنح إسرائيل صفة مراقب، وقوبلت تلك الخطوة حينها باحتجاج دول أعضاء نافذة، بينها جنوب إفريقيا، وفق ما أوردته شبكة فرانس 24.

مبعوثة إسرائيل تطرد من قمة الاتحاد الإفريقي

مبعوثة إسرائيل تطرد من قمة الاتحاد الإفريقي

جدول زمني

قالت أستاذة العلوم السياسية وخبيرة الشؤون الإفريقية، الدكتورة هبة البشبيشي، في تصريح لشبكة رؤية الإخبارية، إن مخرجات قمة الاتحاد الإفريقي في منتهى الأهمية، حال تفعيلها ووضع جدول زمني لإعدادها وتسوية النزاعات الإفريقية، إضافة إلى دعم فلسطين للحصول على عضوية في الأمم المتحدة، ووجودها كمراقب في الاتحاد الإفريقي.

هبة البشبيشي: العلاقة بين إثيوبيا وإريتريا عدائية.. فيديو | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

وأضافت أن مصر والجزائر تلعبان دورًا كبيرًا في دعم فلسطين، سواء في القمة الإفريقية أو جامعة الدول العربية، ونتيجة لذلك عادت القضية الفلسطينية بقوة على الساحة، متوقعة صدور قرار خاص بالقضية الفلسطينية، خلال الفترة المقبلة.

العضوية تعني اعتراف رسمي بفلسطين

البشبيشي أوضحت أن عضوية فلسطين في الأمم المتحدة اعتراف رسمي بأنها دولة، وأن لها أحقية في كل مخططات الدولة وترسيم حدودها وإقامة مطاراتها ومنح جنسيتها وإصدار جواز السفر الفلسطيني، مشيرة إلى أن نجاح فلسطين في الحصول على عضوية الأمم المتحدة يعني حل القضية الفلسطينية تمامًا.

لكن البشبيشي توقعت أن ترفض الأمم المتحدة طلب الاتحاد الإفريقي بشأن منح عضوية فلسطين، مضيفة أنه في حال تكاتف الدول العربية في الأمم المتحدة ستحل هذه القضية، لكن المطالب المذكورة في القمة الإفريقية لن تحقق فورًا، وستقابل بالرفض غير المباشر والتأجيل.

ربما يعجبك أيضا