قمة سويسرا: الحرب الروسية في أوكرانيا تسبب مُعاناة واسعة

بيان ختامي: الحرب في أوكرانيا تخلق أزمات عالمية

شيرين صبحي
الحرب الروسية الأوكرانية

قال البيان الختامي للقمة المنعقدة في سويسرا بشأن أوكرانيا، اليوم الأحد 16 يونيو 2024، إن الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا تسبب “مُعاناة إنسانية ودمارًا على نطاق واسع”، لكن الطريق إلى السلام يحتاج إلى مشاركة جميع الأطراف.

وحظي البيان بدعم معظم الدول التي حضرت القمة ويزيد عددها عن 90، لكن بعضها لم يوقع على البيان مثل السعودية والهند، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

وجاء في البيان أن “الحرب المستمرة التي تخوضها روسيا الاتحادية ضد أوكرانيا لا تزال تسبب معاناة إنسانية ودمارا على نطاق واسع وتخلق مخاطر وأزمات ذات تداعيات عالمية”.

الامتناع عن التهديد

شددت المسودة على التزام الدول المشاركة بالامتناع عن التهديد باستخدام القوة أو استخدامها ضد سلامة أراضي أي دولة أو استقلالها السياسي ومبادئ السيادة وسلامة أراضي جميع الدول ومنها أوكرانيا.

وأوضحت المسودة أن أي استخدام للطاقة النووية والمنشآت النووية يجب أن يكون آمنًا ومحميًا وسليمًا من الناحية البيئية، مشددة على ضرورة أن تعمل محطات الطاقة النووية الأوكرانية ومنها محطة زابوريجيا تحت السيطرة السيادية الكاملة لأوكرانيا وبما يتماشى مع مبادئ الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتحت إشرافها.

إطلاق سراح الأسرى

ذكر البيان الختامي أن أي تهديد أو استخدام للأسلحة النووية في سياق الحرب الجارية ضد أوكرانيا أمر غير مقبول.

وشدد على ضرورة إطلاق سراح جميع أسرى الحرب من خلال التبادل الكامل وإعادة جميع الأطفال الأوكرانيين الذين تم ترحيلهم بشكل غير قانوني إلى روسيا وجميع المدنيين الأوكرانيين الآخرين الذين تم احتجازهم بشكل غير قانوني.

ربما يعجبك أيضا