بيان شرم الشيخ: وقف مناقشة المستوطنات الإسرائيلية الجديدة لـ4 أشهر

شيرين صبحي

التقى مسؤولون أمنيون وسياسيون مصريون وأردنيون وإسرائيليون وفلسطينيون وأمريكيون بارزون في شرم الشيخ، اليوم الأحد 19 مارس 2023، استكمالًا للتفاهم الذى جرى التوصل إليه في العقبة بالأردن.

وفي بيان صادر عن اجتماع شرم الشيخ، جدد المشاركون التزامهم بتعزيز الأمن والاستقرار والسلام للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء، وأقروا بضرورة تحقيق التهدئة على الأرض والحيلولة دون وقوع مزيد من العنف.

وقف مناقشة المستوطنات الإسرائيلية

جددت حكومة إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية استعدادهما والتزامهما المشترك بالتحرك بشكل فورى لإنهاء الإجراءات الأحادية لفترة من 3 إلى 6 أشهر. ويتضمن ذلك التزامًا إسرائيليًّا بوقف مناقشة أي وحدات استيطانية جديدة لمدة 4 أشهر، ووقف إصدار تراخيص لأى نقاط استيطانية لمدة 6 أشهر.

واتفق الجانبان على استحداث آلية للحد من والتصدى للعنف والتحريض والتصريحات والتحركات التي قد تتسبب في اشتعال الموقف. وترفع هذه الآلية تقارير لقيادات الدول الخمس في إبريل عند استئناف فعاليات جلسة الاجتماع في شرم الشيخ.

وأعلن الجانبان مجددًا التزامهما بكافة الاتفاقيات السابقة بينهما، وأعادا التأكيد على اتفاقهما على التعاطى مع كافة القضايا العالقة عن طريق الحوار المباشر.

ربما يعجبك أيضا