بيان مشترك.. إدانة سعودية يونانية لكل أشكال الإرهاب والعنف

محمد عبدالله

أدان بيان سعودي يوناني مشترك، اليوم الأربعاء 27 يوليو 2022، جميع أشكال الإرهاب والتحريض على أعمال العنف، ودعا الجانبان المجتمع الدولي إلى العمل معًا لمحاربة التطرف.

وشدد البلدان، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، على أهمية الوسائل السياسية والحوار، بناءً على المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة، لتحقيق حلول مستدامة لجميع النزاعات والخلافات، وكذلك أهمية الحفاظ على الاستقرار والازدهار كأولوية لتحقيق السلام والأمن الإقليميين.

الأزمة اليمنية

في ما يتعلق بالأزمة اليمنية، أعرب الجانبان عن الدعم الكامل للجهود الدولية والإقليمية للتوصل إلى حل سياسي شامل، استنادًا إلى المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني، وقرار مجلس الأمن رقم 2216 (2015).

وأشاد الجانب اليوناني بجهود المملكة ومبادراتها العديدة الرامية إلى تشجيع الحوار والوفاق بين الأطراف اليمنية، ودورها في تقديم وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لمناطق اليمن كافة. وجدد الجانبان دعمهما الكامل لمجلس القيادة الرئاسي في الجمهورية اليمنية.

وثمن الجانبان الجهود الأممية في تعزيز الالتزام بالهدنة الحالية، وشددا على أهمية التزام الحوثيين بهذه الهدنة، وعدم التعنت في تنفيذ بنودها ووقف خروقاتها، والتعاون مع المبعوث الأممي الخاص لليمن، والتعاطي بجديّة مع مبادرات وجهود السلام.

التعاون الاقتصادي

في الشأن الاقتصادي والتجاري والاستثماري، عبر الجانبان عن أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، من خلال مواءمة مستهدفات رؤية المملكة 2030، وخطة التعافي الوطنية والقدرة على الصمود اليونانية (Greece 2.0). وأشارا إلى حرصهما على دعم فرص التكامل الاستثماري بين البلدين في عدد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

وأشاد الجانبان بتوقيع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار المتبادل إيمانًا منهما بالدور المهم للقطاع الخاص في تحقيق البرامج الاستثمارية الطموحة التي يشهدها البلدان. وجدد الجانبان عزمهما على تشجيع الشراكات الاستثمارية بين القطاع الخاص في البلدين، وتعزيز العمل والتنسيق المشترك.

وشدد البيان أيضًا على أهمية التعاون في المجال السياحي، وتنمية الحركة السياحية في البلدين، وتعزيز العمل المشترك في ما يخص السياحة المستدامة التي تعود بالنفع على القطاع السياحي وتنميته.

اللجنة السعودية اليونانية المشتركة

نوّه البيان بالنتائج المثمرة لعقد اللجنة السعودية اليونانية المشتركة لدورتها الخامسة في أثينا، مايو الماضي، الذي شهد عقد مجلس الأعمال السعودي اليوناني، ونتائج منتدى الاستثمار السعودي اليوناني بحضور العديد من قيادات الشركات السعودية اليونانية.

وأشاد بعقد اجتماع الطاولة المستديرة بين الشركات السعودية واليونانية خلال الزيارة، ورحب بتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين القطاع الخاص بنحو 14 مليار ريال سعودي في مجالات: الطاقة والطاقة المتجددة، والبنية التحتية، والسياحة، والنقل البحري والخدمات اللوجستية، والاتصالات وتقنية المعلومات، والرعاية الصحية، والأغذية.

إضافة إلى ذلك، أشاد الجانبان بتوقيع اتفاقية بين MENAHub السعودية، وهيئة الاتصالات القبرصية المحدودة ، وشركة الاتصالات وتطبيقات الأقمار الصناعية TTSA S.A، والمؤسسة العامة للطاقة باليونان لإنشاء مشروع “ممر بيانات الشرق إلى المتوسط” بهدف تعزيز التعاون في مجال نقل البيانات، وتعزيز البنية التحتية لنقل البيانات بين آسيا وأوروبا.

ربما يعجبك أيضا