هل يستمر سعر «بيتكوين» في الانخفاض؟

فاروق محمد

ارتفاع التضخم نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية كان من بين الأسباب المباشرة لتراجع سعر العملة المشفرة المتصدرة لترتيب العملات في العالم.


يستمر سعر العملة المشفرة “بيتكوين” في التراجع منذ نهاية العام الماضي، لتفقد أكثر من نصف قيمتها، بتأثير واضح من عزوف المستثمرين عن الأصول الخطرة.

ارتفاع التضخم نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، كان من بين الأسباب المباشرة لتراجع سعر العملة المشفرة المتصدرة لترتيب العملات في العالم، إلى 23 ألف و 274 دولار بنهاية تعاملات أمس الثلاثاء 2 أغسطس 2022، مقارنة بسعر بلغ 60 ألف دولار ديسمبر الماضي، بحسب “فرانس 24”.

العملات المشفرة في خطر جماعي

تشديد السياسة النقدية لمكافحة التضخم وانحسار السيولة، يؤدي إلى إبعاد المستثمرين عن الأصول المضاربة في الأسواق العالمية وفقًا لـ”بلومبرج”، كما أن الحذر حول الأصول الرقمية، انعكس بتراجع قيمة “TerraUSD” أو”UST”، وهي عملة مستقرة حسابية تهدف إلى الحفاظ على ارتباط واحد لواحد بالدولار.

ولذلك لم تكن “بيتكوين” منفردة بالأداء السلبي بين نظرائها، فطالت التراجعات كثيرًا بلوكشين الإيثيريوم، بمعدلات 70% تقريبًا في الربع الثاني من العام الحالي، وفقًا لتقارير شيكة CNBC، وكانت حالة عدم اليقين الاقتصادي وعدم الاستقرار السياسي، من بين أسباب التحول من نجاح عام 2021 إلى انهيار العملة المشفرة في هذا النصف من عام 2022.

البيع بدافع اليأس والخوف يهوى بالعملات الرقمية

يبدو أن المتعاملين بالعملات المشفرة بدؤوا البيع المدفوع باليأس، وهو ما انعكس على أداء مؤشر CNN للخوف من الأعمال والطمع، الذي يقيس 7 مؤشرات لمعنويات السوق، ويقبع الآن في منطقة الخوف الشديد، ما ينعكس أيضًا على حيثيات قرار منصة سيلزيوس الأمريكية لإقراض العملات المشفرة، بتجميد عمليات الإقراض والسحب على المكشوف أو الشراء بالهامش “المارجن” لأي عملة مشفرة.

قد يدفع ذلك المستثمرين لتجنب الشراء وضخ سيولة بالعملات المشفرة المتقلبة في الفترة المقبلة، لصالح الملاذات الآمنة، مثل الأسهم الممتازة التي تدفع توزيعات الأرباح.

تداعيات الاقتراض في «بيتكوين»

بسبب التراجعات، أوقفت منصة سيلزيوس أيضًا خدمات مثل “تويتر سبيسز” (Twitter Spaces) و”أسك مي إني ثينج” (Ask Me Anything)، أو “AMA” وفق مصطلحات العملات المشفرة، للتركيز على تجاوز هذه التحديات غير المسبوقة.

وفي الوقت نفسه بدأ بعض مسؤولي الأصول المشفرة التصريح بأن انخفاض أسعار “بتكوين” دون مستوى 20 ألف دولار سيؤدي إلى مزيد من تصفية مراكز الاستثمار المدعومة بالقروض. وقد انخفضت قيمة العملة 57% تقريباً منذ بداية هذا العام، وعانت عملات أخرى من خسارة أكبر.

توقع المزيد من البيع الاضطراري

المؤسس المشارك لبورصة الرموز المشفرة “بيت ميكس”، آرثر هايز، توقع عبر تغريدة على موقع “تويتر” المزيد من البيع الاضطراري لعملتي بتكوين وإيثريوم عندما تكتشف الأسواق من الذي يسبح عاريًا (يقصد من لديه أكبر قدر من الأسهم المقترضة) موضحًا أنه لا يعرف ما إذا كانت موجة البيع قد انتهت.

واستدرك هايز: “لكن بالنسبة إلى أولئك المستثمرين المهرة في التقاط الأصول المنهارة، أو في التقاط السكاكين، قد تظل فرص أخرى موجودة لشراء العملة من هؤلاء الذين يجربون كل صفقة بصرف النظر عن الأسعار”.

 

 

ربما يعجبك أيضا