بيجونيا جوميز.. سيدة تهدد مستقبل رئيس وزراء إسبانيا (بروفايل)

عبدالمقصود علي
بيجونيا جوميز زوجة رئيس وزراء إسبانيا

بيجونيا جوميز، سيدة أنيقة تعتني دائما بإطلالتها المتميزة ما جعلها محط أنظار الصحفيين، بعدما تفوقت على بريجيت ماكرون، وميلانيا ترامب في قمة مجموعة السبع 2019، لكن الضجة التي أثارتها هذا الشهر قد تطيح بمستقبل زوجها الذي يعد أحد القادة الاشتراكيين الأطول خدمة في أوروبا.

“أحتاج إلى التوقف والتفكير” لاتخاذ قرار “بشأن ما إذا كنت سأستمر في منصب رئيس الحكومة أو إذا كان عليّ التخلي عن هذا الشرف”، كلمات كتبها رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الأربعاء 24 أبريل، على منصة X، بعد الإعلان عن فتح تحقيق ضد زوجته بتهمة استغلال النفوذ والفساد.

التحقيق مع السيدة الأولى

التحقيق مع السيدة الأولى في إسبانيا فتح 16 أبريل الجاري بعد شكوى من جمعية (Manos limpias) أو الأيادي النظيفة وهي مجموعة تعتبر قريبة من اليمين المتطرف.

بيجونيا جوميز زوجة رئيس وزراء إسبانيا

بيجونيا جوميز زوجة رئيس وزراء إسبانيا

يركز التحقيق على صلات جوميز مع مجموعة السياحة الإسبانية (Globalia) مالكة شركة الطيران (Air Europe)، في الوقت الذي كانت تجري فيه الأخيرة محادثات مع الحكومة للحصول على مساعدات في مواجهة الانخفاض الكبير في الحركة الجوية الناجم عن جائحة كوفيد.

جوميز، التي لا تشغل أي منصب عام حاليا، أصلها من إقليم الباسك الإسباني، ولدت عام 1975 في منطقة بلباو، حاصلة على شهادة في التسويق بالإضافة إلى درجة الماجستير في العلاقات الدولية، تقارنها وسائل الإعلام الإسبانية أحيانًا بميشيل أوباما، زوجة الرئيس الأمريكي السابق، وهي معروفة أيضًا بجمع التبرعات للمنظمات غير الحكومية والمؤسسات مثل أوكسفام ومنظمة العفو الدولية.

سيدة أنيقة

تعد جوميز امرأة أنيقة جدا فخلال قمة مجموعة السبع التي عقدت في الفترة من 23 لـ25 أغسطس 2029 في بياريتز الفرنسية، ولفتت الأنظار خلال حفل عشاء أقيم في ختام الحدث، حيث كانت ملكة هذه الأمسية متفوقة على السيدة الأولى لأمريكا في ذلك الوقت ميلانيا ترامب، وكذلك فرنسا، بحسب موقع “gala” الفرنسي.


في عام 2018، شغلت منصب مديرة فرع شركة Inmark Europe في إسبانيا والبرتغال، المتخصصة في تقديم المشورة والدعم للشركات في مجال التنمية الدولية.

وعلى الجانب الشخصي، التقت بيجونيا زوجها بيدرو، للمرة الأولى عام 2003 خلال عيد ميلاد صديق مشترك، وبعد هذا الحب من النظرة الأولى، تزوجا عام 2006 في قاعة مدينة مدريد.

لكن مزاعم الفساد التي وافق قاضي إسباني على التحقيق فيها قد تطيح بزوجها سانشيز (52 عاما) من منصب رئيس وزراء إسبانيا الذي يتولاه منذ عام 2018، بعدما تمكن من تشكيل حكومة ائتلافية يسارية جديدة نوفمبر الماضي لبدء فترة ولاية أخرى مدتها 4 سنوات، ليصبح أحد القادة الاشتراكيين الأطول خدمة في أوروبا.

ربما يعجبك أيضا