بيلاروسيا تتحرك عسكريًا على الحدود مع أوكرانيا

شيرين صبحي
لوكاشينكو

نقلت وكالة أنباء بيلتا الرسمية عن رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو قوله، اليوم الأحد 18 أغسطس 2024، إن أوكرانيا حشدت أكثر من 120 ألف جندي على حدودها مع روسيا البيضاء، وإن مينسك نشرت قرابة ثلث قواتها المسلحة على امتداد الحدود بأكملها.

وجاءت تصريحات لوكاشينكو، الحليف القوي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت تنفذ فيه كييف توغلاً داخل روسيا، بدأ في السادس من أغسطس، حين اقتحم آلاف من جنود أوكرانيا الحدود الغربية لروسيا، في إحراج كبير للقيادة العسكرية العليا في روسيا.

وقال لوكاشينكو في حديث للتلفزيون الرسمي الروسي: “بما شهدناه من سياستهم العدوانية، أرسلنا قواتنا وركزناها في نقاط بعينها، تحسباً لحرب، من أجل الدفاع. جيشنا على طول الحدود بأكملها”.

من جانبه، أوضح أندريه ديمتشينكو المتحدث باسم حرس الحدود الأوكراني لوكالة “أوكرانيسكا برافدا” الإعلامية، اليوم الأحد، أن الوضع على الحدود مع بيلاروسيا يظل دون تغيير.

وأضاف ديمتشينكو: “كما نرى، فإن خطاب لوكاشينكو لا يتغير أيضاً، إذ دائما ما يصعد الوضع لإرضاء الدولة الإرهابية”، حسب قوله.

وتابع: “لا نرى أي زيادة في عدد العتاد أو الأفراد في وحدات روسيا البيضاء بالقرب من حدودنا”، وفقا لوكالة رويترز.

ولم يفصح لوكاشينكو عن عدد محدد لقوات بلاده على الحدود. وتظهر بيانات من تقرير 2022 عن التوازن العسكري الذي يصدره المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أن جيش بيلاروسيا يضم 48 ألف جندي تقريبا، ونحو 12 ألفاً من قوات حرس الحدود.

ربما يعجبك أيضا