بينها ذكرى العندليب.. قائمة بالأحداث الثقافية والفنية العربية حتى 10 يونيو

علي عبدالعزيز

يشهد الأسبوع الحالي العديد من الأحداث الثقافية والفنية على المستوى العربي، من بينها تكريم الفنان حسن يوسف، وإقامة الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية، وذكرى ميلاد العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ.

ونستعرض في ما يلي قائمة بالأحداث الثقافية والفنية المتوقعة في الدول العربية حتى السبت 10 يونيو، وفقًا لوكالة أنباء رويترز:

الأحد 4 يونيو

الأردن – أيام الفيلم النرويجي.

تبدأ بالمسرح الخارجي للهيئة الملكية للأفلام بالعاصمة عمان “أيام الفيلم النرويجي” التي تنظمها الهيئة بالتعاون مع سفارة النرويج في الأردن، على مدى 3 أيام، وتعرض أفلامًا من إنتاج أعوام 2012 و2016 و2019.

مصر – قصر السينما يكرم حسن يوسف.

ينظم قصر السينما في حي الزمالك ندوة في الساعة 8 مساء لتكريم الممثل حسن يوسف، وتسليمه درع الهيئة العامة لقصور الثقافة، عن مشواره الفني، مع عرض فيلم “الجبان والحب” من إنتاج وإخراج حسن يوسف وبطولته مع شمس البارودي وهند رستم.

الاثنين 5 يونيو

المغرب – المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأغادير.

تبدأ الدورة 14 من المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأغادير، في جنوب ،المغرب بمشاركة 21 فيلمًا. ويكرم المهرجان الممتد حتى 10 يونيو المنتجة إيزة جنيني، والمخرج أحمد المعنوني.

الثلاثاء 6 يونيو

السعودية – الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية.

يبدأ في الرياض الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية “بنان” الذي تنظمه هيئة التراث بحضور خبراء الحرف وعارضيها من عدة دول.

مصر – الترجمة من العربية إلى اللغات الأجنبية.

تعقد لجنة الترجمة بالمجلس الأعلى للثقافة ندوة في الساعة 6 مساء بعنوان “الترجمة من العربية إلى اللغات الأجنبية” بمشاركة مديرة مكتبة المركز الثقافي الألماني (جوته) عبير مجاهد، والأستاذة المتفرغة بقسم اللغة الفرنسية وآدابها بجامعة القاهرة رندة صبري، وأستاذة الأدب الإيطالي الحديث والمعاصر بجامعة حلوان وفاء رؤوف.

الأربعاء 7 يونيو

الإمارات – نقد السرديات التاريخية.

تقدم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية محاضرة في الساعة 7:30 مساء بعنوان “نقد السرديات التاريخية”، يلقيها الباحث والمؤرخ العراقي فاضل الربيعي.

الجمعة 9 يونيو

مصر – ذكرى ميلاد عبدالحليم حافظ.

تحيي دار الأوبرا المصرية ذكرى ميلاد المطرب عبدالحليم حافظ (1929-1977) بحفل في الساعة 8:30 مساء، على المسرح الكبير، لفرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية، يتضمن مختارات من أشهر أغاني الفنان الراحل.

السبت 10 يونيو

تونس – أيام قرطاج الكوريجرافية.

تنطلق الدورة الخامسة من أيام قرطاج الكوريجرافية بمشاركة 179 راقصًا من 9 دول، يقدمون 27 عرضًا في 10 مواقع داخل تونس العاصمة وخارجها. ويشمل البرنامج الممتد حتى 17 يونيو جلسات نقاشية وموائد مستديرة إلى جانب ورش تدريب للهواة.

اقرأ أيضًا: فيديو| راغب علامة يلبي طلب نانسي بيلوسي الخاص

ربما يعجبك أيضا