بينها قوانين الأحوال الشخصية.. أبرز قضايا المرأة في دراما رمضان2022

شيرين صبحي
مسلسلات خليجية 2022

ما بين التحرش وقوانين الأحوال الشخصية، نالت قضايا المرأة النصيب الأكبر من دراما رمضان ٢٠٢٢، وإليك أبرز القضايا التي ناقشتها المسلسلات العربية.


من التحرش إلى العنوسة مرورًا بتعدد الزوجات، وصولًا إلى قوانين الأحوال الشخصية، مشكلات تعاني منها المرأة العربية.

وقد سلطت الدراما الرمضانية الضوء على أبرز هذه القضايا، وتنوعت طرق التناول بين المباشر والكوميدي غير  المباشر.. فكيف تناولت دراما رمضان 2022 قضايا المرأة العربية؟

أحلام سعيدة.. وشبح العنوسة

يبدو مسلسل “أحلام سعيدة”، عملًا كوميديًّا، إلا أنه يناقش عددًا من القضايا المهمة التي يناقشها، البطلة يسرا تقوم بدور “فريدة” السيدة الأرستقراطية التي تعاني من سيطرة شقيقها، وتحكمه في ميراثها وحقوقها الشرعية، يعيش حياته مثلما يحلو له، بينما يقوض تصرفاتها المالية، الأمر الذي يجعل “فريدة” تشك في تورطه في محاولة قتلها بحادث سيارة، ما جعلها تفقد بصرها.

وتواجه غادة عادل شبح العنوسة، فتبحث لها شقيقتها انتصار عن عريس. هذا الضغط المجتمعي يجعلها فريسة للأرق، فتلتحق بمجموعة لعلاج مرضي القلق والأرق، وهي نفس المجموعة التي تضم مي كساب، التي تصل إلى سن اليأس دون إنجاب، فتضطر إلى تزويج زوجها لامرأة أخرى، وهي إحدى مشكلات المرأة العربية.

قانون الأحوال الشخصية

6f86cb96

مسلسل فاتن أمل حربي

يركز مسلسل “فاتن أمل حربي”، بطولة نيللي كريم، على حياة المرأة المطلقة والمعيلة، التي تواجه قسوة الحياة بعد الطلاق. تحتفل بطلاقها بعد 10 سنوات من المعاناة مع زوجها شريف سلامة، الذي يتسبب لها في أضرار نفسية وجسدية من الضرب والتعنيف.

تدور أحداث المسلسل حول امرأة تعمل موظفة بالشهر العقاري، تجد نفسها في مواجهة قانون قد يحرمها من حقوقها وابنتيها. ويرصد معاناتها المستمرة مع طليقها، وتظن أن الحياة ستستقر بعد طلاقها وتخلو من المشكلات، لكنها تفاجأ بمواجهة قانون للأحوال الشخصية، قد يحرمها من ابنتيها إذا تزوجت من رجل آخر. تحارب البطلة للحفاظ على عائلتها.

المسلسل يلقي  الضوء على بعض من القوانين التي تحتاج إلى التغيير أو التعديل. وهو من بطولة نيللى كريم، شريف سلامة، هالة صدقي، محمد ثروت، محمد الشرنوبي، خالد سرحان.

التحرش ونظرة المجتمع

قصة مسلسل سوتس بالعربي

سوتس بالعربي

يناقش مسلسل “سوتس بالعربي”، قضية التحرش الذي تتعرض له الفتيات، وظلم المجتمع لهن، من خلال شخصية هدى المفتي، التي تتعرض لمضايقات من مديرها، وتذهب إلى المحكمة ويتخلى عنها المحامي، وبعدها تكتب عن مشكلتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وتقرر أن يتولى قضيتها آدم، الذي يجسد شخصيته آسر ياسين، والمحامي تحت التدريب أحمد داود.

العمل هو النسخة العربية من مسلسل أمريكي شهير، بطولة آسر ياسين، وأحمد داوود، وريم مصطفى، ومحمد شاهين، وصبا مبارك، وتارا عماد، ومحمد شاهين، إخراج مريم أحمدي.

المرض الذهني

في إطار درامي يتناول مسلسل “بيبي” قصة فتاة تعيش في أحد الأحياء، وتعاني من حالة ذهنية تجعلها محط أنظار الجميع، من أقارب ومعارف وجيران، ومرضها وراءه سر من رجل يدعى ضاري متزوج، ويعاني من اضطرابات داخلية عصيبة تجعله يتخذ قرارات صادمة.

تدور أحداث المسلسل حول علاقة الجار بالجار، من خلال شخصية نضال الأم الأرملة التي تعيش مع شقيقتها وأبنائها في بيت واحد، وطريقة معاملتهم لبيبي الفتاة المريضة. المسلسل بطولة شجون الهاجري وبشار الطي وغدير السبتي وبدر الشعيبي.

العائلة الخليجية

قصة مسلسل ناطحة سحاب وأسماء الأبطال

مسلسل ناطحة سحاب

تدور أحداث المسلسل الكويتي “ناطحة سحاب”، حول حياة العائلة الخليجية، والكثير من القضايا والمشكلات التي تواجهها العائلات والأسر في الخليج، وتحديدًا دولة الكويت. بطلة المسلسل امرأة ثرية تحاول تغيير حياة ومستقبل شخص ما في العمل وتنتشله من الفقر إلى الغنى بهدف تحقيق مصالح شخصية.

المسلسل لنجمة الخليج سعاد عبدالله، وإخراج عيسى ذياب، وتأليف نواف المضف.

أمينة حاف2

42c9be5c

أمينة حاف 2

تدور أحداث مسلسل “أمينة حاف”، حول أم تسمى أمينة، وهي مطلقة وتعاني من الفقر الشديد، تعيش في منزل قديم مع ابنتها الوحيدة “حنين”، وهي وحيدة في حياتها، فلا أحد يسأل عنها أو يزورها، لديها خالة واحدة لكنها شريرة وأنانية.

يناقش الجزء الثاني من المسلسل قضية تعدد الزوجات بنحو جديد ومختلف، فيمزج الأجواء الكوميدية بواقعية أحداثه. العمل تأليف علي دوحان، وإخراج محمد عبدالعزيز الطوالة، بطولة إلهام الفضالة وشهاب جوهر.

دنيا تانية

T16489599593f76017f5482666888a2cb98a1ed3b66image.jpgw1200h675q95img

ليلى علوي في مشهد من مسلسل دنيا تانية

بطلة مسلسل “دنيا تانية” هي الممثلة ليلى علوي، تقوم بدور مديرة لإحدى المدارس الدولية، ومتزوجة من “بدر”، الذي يؤدي دوره الفنان فراس سعيد، ولديها منه ولدان.

تدور أحداث المسلسل حول تعرض “دنيا”  لصدمة بعد غرق ابنها في حمام السباحة، وفقدان ابنها الثاني النطق بسبب صدمة وفاة أخيه، فتتهم زوجها بالإهمال وتسعى لخلعه.

كيد الحريم

يدور المسلسل الخليجي “كيد الحريم” حول أرملة مصرية “سمية” التي تتزوج من أرمل خليجي في الستينات من عمره، فتصبح زوجة أب لابنتين وابن متزوج، وتعيش حياة هادئة، ولكن مع وفاة زوجها تجد نفسها في صراع مع كل من حولها.

المسلسل بطولة روجينا ، عبدالإمام عبدالله، هنادي الكندري، محمد الحداد، تأليف فهد البلوشي، إخراج مصطفى فكري.

 

ربما يعجبك أيضا