بين العنصرية ومعاداة السامية.. تفاصيل عزل إلهان عمر من الكونجرس الأمريكي

شروق صبري

أطاح الجمهوريون في مجلس النواب الأمريكي بالديمقراطية إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية.. ما علاقة «معاداة السامية»؟


صارت النائبة الأمريكية إلهان عمر ثالث الديمقراطيين المقالين من مناصبهم بلجان مجلس النواب، بعدما سيطر عليه الجمهوريون.

وبعدما حصل الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة على أغلبية مجلس النواب، بانتخابات التجديد النصفي نوفمبر 2022، صوت الأعضاء، أول من أمس الأربعاء 2 فبراير 2023، على إقالة النائبة الديمقراطية إلهان عمر من منصبها بلجنة الشؤون الخارجية.

انتقام من الديمقراطيين

أفادت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن 218 عضوًا في مجلس النواب الأمريكي مقابل 211، صوتوا لعزل إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية، لتكون واحدة من 3 ديمقراطيين بارزين خسروا مهامهم في ظل الأغلبية الجديدة التي يقودها رئيس المجلس كيفين مكارثي.

ووفقًا لوكالة أنباء رويترز، قال الجمهوريون الذين فازوا بأغلبية ضئيلة في مجلس النواب، في انتخابات تجديد الكونجرس، بعد سنوات من الاكتفاء بالأقلية، وصوتوا لعزل إلهان عمر بسبب تصريحاتها السابقة بشأن إسرائيل، إن “هذه الخطوة أرسلت بيانًا قويًّا ضد معاداة السامية”.

وحسب “رويترز”، يرى الديمقراطيون أن التصويت بعزل إلهان عمر جاء ردًّا على طردهم النائبين الجمهوريين بول جوسار ومارجوري تايلور جرين، من اللجان عام 2020، عندما كان الديمقراطيون يملكون أغلبية في مجلس النواب.

رد إلهان عمر على عزلها

وفق “رويترز”، عزت إلهان عمر عزلها من اللجنة إلى كونها “امرأة مسلمة هاجرت إلى أمريكا لاجئة”، مضيفة: “هل يتفاجأ أحد بأنني غير مسموح لي بالتحدث عن السياسة الخارجية الأمريكية؟”.

واتهمت إلهان عمر الجمهوريين عام 2019 بأن دعمهم لإسرائيل مدفوع بتبرعات من جماعات ضغط، قائلة إن “أنصار إسرائيل في الساحة السياسية الأمريكية مدفوعون بالمال وليس بالمبادئ”.

ووفقًا لشبكة سي إن إن الأمريكية، قالت إلهان عمر في تصريحات أخرى إن “القوات الأمريكية وقوات الدول الأخرى يجب أن تخضع لنفس معايير المساءلة عندما تؤذي أفعالها المدنيين أو تقتلهم”، وهو ما دفع الديمقراطيين إلى المطالبة بمحاسبة النائبة على تصريحاتها بدلًا عن عزلها من اللجنة.

34ض
هل حقًّا إلهان عمر معادية للسامية؟

حسب “بي بي سي”، اعتذرت إلهان عمر في عام 2019 عن التلميح بأن الأموال تقف وراء دعم إسرائيل، وقالت في ذلك الوقت: “أنا ممتنة للحلفاء والزملاء اليهود الذين يثقفونني بشأن التاريخ المؤلم للاستعارات المعادية للسامية”.

وقال الديمقراطيون، بمن فيهم أعضاء يهود في الكونجرس، إن “إلهان عمر اتخذت الخطوات المناسبة لتثقيف نفسها بشأن معاداة السامية”.

منصب جديد لإلهان عمر

تشير “رويترز” إلى أنه بعد فترة وجيزة من التصويت على عزل إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية، أعلن الزعيم الديمقراطي في مجلس النواب، حكيم جيفريز، أنه ينوي تعيينها في مقعد لجنة الميزانية، حيث “ستدافع عن القيم الديمقراطية ضد التطرف اليميني”.

وحسب وكالة  “أسوشيتد برس” الأمريكية، قالت النائبة الديمقراطية أوكاسيو كورتيز: “هذه ليست الفرصة الأخيرة لإلهان عمر.. يمكنها البقاء في لجان أخرى غير الشؤون الخارجية، حتى بعد تعليقاتها المناهضة لإسرائيل”.

العنصرية ضد المسلمين

حسب مجلة بيزنس إنسايدر الأمريكية، علقت أوكاسيو كورتيز على إقالة إلهان عمر قائلة: “لا تقل لي إن الأمر يتعلق بإدانة التصريحات المعادية للسامية، لكن الأمر يتعلق باستهداف النساء ذوات البشرة الملونة في أمريكا”.

وحسب “أسوشيتد برس” وصفت أوكاسيو كورتيز تصرف الجمهوريين بالتصويت على إقالة إلهان عمر بأنه “من الموروثات المثيرة للاشمئزاز بعد 11 سبتمبر… الاستهداف والعنصرية ضد المسلمين”.

ووفق “بي بي سي”، قالت النائبة الديمقراطية كاثرين كلارك إن “عزل إلهان عمر سيحرم اللجنة من لاجئ وناجٍ من الحرب”، وقال أعضاء آخرون إن القرار يهدد بتصعيد الاحتقان الحزبي في مجلس النواب.

34صف
من هي إلهان عمر؟

حسب “بي بي سي”، وصلت إلهان عمر إلى أمريكا لاجئة من الصومال، وهي العضو إفريقي المولد الوحيد في الكونجرس، وواحدة من النساء المسلمات النادرات في مجلس النواب، وكانت في الترتيب لتكون أكبر ديمقراطية في اللجنة الفرعية لإفريقيا بلجنة الشؤون الخارجية.

وذكرت “أسوشيتد برس” أن إلهان عمر واحدة من أول امرأتين مسلمتين في الكونجرس، وأول من ارتدت الحجاب في غرفة مجلس النواب بعد تغيير قواعد السماح للنواب بارتداء غطاء الرأس، وفقًا للشريعة الدينية.

مواقف حزبية وأيديولوجية

قال  الباحث في الشؤون السياسية والاستراتيجية أحمد البوهي، إن الأعضاء الجمهوريين وعدوا ناخبيهم بأنهم سيأخذون خطوات ضد الديمقراطيين، وهو ما حدث بالفعل بعدما سيطر الجمهوريون على أغلبية مجلس النواب، وعزلوا إلهان عمر في خطوة انتقامية من الديمقراطيين.

وأضاف البوهي لشبكة رؤية الإخبارية، أن بين الحزب الجمهوري والحزب الديمقراطي حالة من الاستقطاب خلال هذه الفترة، منوهًا بأن حالة الاحتقان هذه بين الحزبين لم تصل إلى هذا الحد إلا بوصول الرئيس السابق دونالد ترامب إلى الحكم.

الجمهوريون يخططون لعزل إلهان عمر

قال البوهي إن عزل إلهان عمر جاء بعد تصويت أعضاء المجلس، على العكس من عضوين آخرين عزلهما الجمهوريون من لجنة الاستخبارات دون تصويت، إلا أن الإعلام سلط الضوء على إلهان عمر لكونها واجهة إعلامية كبيرة ولها شعبية بين الشباب.

unnamed
وأشار البوهي إلى أن عزل إلهان عمر يأتي ضمن خطوات تستهدف فرض تفوق العرق الأبيض، منوهًا بأن الحزب الجمهوري يمارس العنصرية تجاهها لكونها مسلمة وذات بشرة سمراء، وكانوا يبيتون النية لعزلها بسبب تصريحاتها عن اليهود، إضافة إلى أنها صلبة ومواقفها صارمة وصوتها مسموع، وهو ما أكدته فور عزلها، فقالت إنها “لن تضعف وستكون أقوى مما كانت”.

ولفت البوهي إلى أن قائد كتلة الديمقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز، قال إنه سيتحرك لوضع إلهان عمر في لجنة الميزانية، وهو يحق له بالفعل الإقدام على هذه الخطوة دون تصويت، لأن القوانين تمنحه هذه الصلاحية.

ربما يعجبك أيضا