بين حذف مشاهد ودعاوى قضائية.. الدراما العربية تورط صانعيها في رمضان 2022

أماني ربيع

تلاحق المشكلات مسلسلات رمضان 2022، بين اتهامات بالإساءة والتشويه، والعنصرية، والحقوق المالية.


أثارت بعض المسلسلات التي تعرض في الموسم الرمضاني ٢٠٢٢ الجدل لأسباب مختلفة منها تضمن مشاهد “غير لائقة” أو “عنصرية” تجاه بعض الفئات، ووصل الأمر إلى مطالبات بوقف عرض هذه الأعمال أو رفع دعاوى قضائية ضدها.

تنوعت أزمات مسلسلات رمضان 2022 بين مسيء لفئات معينة، مثل مسلسل “توبة” الذي اعترض عليه أهالي بورسعيد، ومسلسل “الكبير أوي 6” الذي اتهم بالإساءة إلى الممرضة المصرية، ومسلسل “سوتس” الذي واجه مشكلات بسبب خلافات مادية مع الشركة المنتجة. وهذه أبرز أزمات الدراما العربية في رمضان 2022:

“دنيا تانية”.. تحايل ومطالبات بالحذف

unnamed file 135

مع أولى حلقاته أثار مسلسل “دنيا تانية” للفنانة ليلى علوي الجدل لاحتواء الحلقة على مشاهد غير لائقة لم يُصرح بتصويرها أو عرضها، ووصل الأمر إلى صدور بيان من المجلس الأعلى للإعلام في مصر يحذر فيه القنوات العارضة للمسلسل بعدم عرض الحلقة إلا بعد حصولها على التصريح وحذف المشاهد المتعلقة بـ”زنا المحارم” فيها.

جاء ذلك بعد شكوى من رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، خالد عبدالجليل، الذي أفاد بأن الحلقة خضعت للرقابة لكن قناة النهار تحايلت وأذاعتها بالمشاهد المحذوفة. ونوه بيان مجلس تنظيم الإعلام بأنه سيطبق معايير الكود الإعلامي، وسيطبق العقوبات التي ينص عليها في حال المخالفة التي تبدأ من وقف العرض وقد تصل إلى سحب ترخيص القناة نفسها.

وعلقت الشركة المنتجة للمسلسل قائلة، إن الحكم على العمل جاء مبكرًا استنادًا على نهاية الحلقة الأولى دون انتظار لمعرفة باقي الأحداث.

“توبة” أم “انحراف”

انتقد شباب مدينة بورسعيد مسلسل “توبة”، للنجم عمرو سعد، واتهموه بالإساءة إلى سمعة المدينة التي يظهر أهلها خلال أحداثه، وانتقدوا أيضًا ديكورات العمل التي لا تشبه أحياء المدينة وطريقة تحدث الممثلين وملابسهم التي لا تشبه الحقيقة، وقالوا إن العمل لم يصور داخل المدينة.

وقدم عضو مجلس النواب المصري، محمد عبدالله زين الدين مذكرة لرئيس المجلس الدكتور حنفي جبالي ضد مسلسل “انحراف” الذي تضمن مشاهد عنيفة في إشارة إلى مشهد قتل الشخصية التي تؤدي دورها روجينا لرجل أعمال يجسده محمد لطفي، واتهم المسلسل بتشويه سمعة المجتمع المصري، وردت روجينا عبر بث على صفحتها بموقع فيسبوك أعربت فيه عن دهشتها.

“من شارع الهرم إلى”.. تريند الأزمات

قبل عرضه واجه المسلسل الخليجي “من شارع الهرم إلى” كثيرًا من الأزمات بسبب جرأة مضمونه، واتهم بالمساس بقيم وتقاليد المجتمع الخليجي، وجاءت أولى الأزمات بعد ظهور الفنانة نور الغندور بالإعلان الترويجي للعمل في دور راقصة مصرية طامعة في أموال ثري خليجي وتريد خطفه من عائلته، واعتبر البعض ذلك إساءة إلى سمعة المصريات.

اتهم المسلسل أيضًا بالإساءة إلى المجتمع الكويتي، وطالب عدد من نواب مجلس الأمة بالبلاد وقف عرضه، ومع تعرضها للانتقادات، أعلنت وزارة الإعلام الكويتية أنه لم تجز العمل لأنه من إنتاج شركة غير كويتية، وصورت مشاهده خارج الكويت، وأنه يعرض عبر منصة رقمية خارج البلاد، لكنها بدأت في إجراءات لمحاسبة موظفين من الوزارة، وأصدر وزير الإعلام الدكتور حمد روح الدين، توجيهات بعدم التعاقد أو استضافة أي من المشاركين في المسلسل.

عنصرية ومشاهد غير لائقة

حذفت منصة شاهد، مضطرة، مشهدًا للفنانة اللبنانية ليلى عبدالله بالحلقة السابعة من المسلسل بعد أن تسبب في أزمة شبيهة بأزمة منى زكي في فيلم “أصحاب ولا أعز”، وطالب الجمهور بحذف لقطات من المشهد قبل عرض الحلقة، واستجابت له المنصة.

اتهام آخر طال مسلسل المؤلفة هبة مشاري راشد، وهذه المرة بالعنصرية ضد السوريين بعد مشهد ظهرت فيه الشخصية التي يؤديها الفنان محمد الرمضان متحدثًا عن زواجه من فتاة سورية ليس بدافع الحب، وإنما لحمايتها من برد الجوع والمخيمات، وانتقد المشاهدون مخرج العمل السوري الفلسطيني مثنى صبح، والفنانة الفلسطينية السعودية روعة السعدي التي تؤدي دور الزوجة السورية.

“حب ملوك” ينتهك حرمة رمضان في الجزائر

33 5 1

أثار المسلسل التونسي الجزائري “حب ملوك” الجدل في الجزائر بعد اتهامه بالمساس بحرمة شهر رمضان، إثر عرض مشاهد جريئة غير لائقة ضمن إحدى حلقاته، واضطرت قناة النهار الجزائرية العارضة للمسلسل إلى وقفه حتى مراجعة حلقاته،

وقدمت القناة اعتذارًا للجمهور، منوهة بأن المشهد الذي تضمن لقطات جريئة جرى بثه سهوًا، وأنها لم تقصد الإساءة للمشاهدين مؤكدة حرصها على مراعاة القيم في الجزائر.

سوتس بالعربي.. دعاوى قضائية

11 04 22 582680124

مشكلة من نوع أخر تصدر بها مسلسل “سوتس بالعربي” لآسر ياسين وأحمد داوود الأخبار، بعد ما أعلنت إحدى شركات الملابس رفعها لدعوى قضائية ضد المسلسل اتهمت فيها الشركة المنتجة بالحصول على ملابس و”بدل” خاصة بأبطال العمل ولم تدفع المبالغ المستحقة عنها والتي تتجاوز 2 مليون جنيه.

1649685658 0 69 20220411175553

ردت شركة “تي فيجن”، للمنتج طارق الجنايني، على الاتهامات، موضحة أنها شركة لها سمعتها في السوق بعد 20 سنة من المعاملات الفنية والمالية، وهددت بمقاضاة شركة الملابس التي وصفتها بمدعية الشهرة،، متهمة إياها بالسب والقذف وتعويض 20 مليون جنيه بسبب الأضرار المادية والأدبية التي لحقت بها.

 

View this post on Instagram

A post shared by TVision (@tvisioneg)

 

 

“الكبير أوي 6”.. تشويه سمعة الممرضات

نجح الجزء السادس من مسلسل “الكبير أوي” للنجم أحمد مكي في استقطاب المشاهدين، لكن الحلقة الخامسة تسببت في أزمة مع نقابة التمريض بمصر، عندما ارتدت الفنانة رحمة أحمد، التي تؤدي دور مربوحة، زي الممرضة في مشهد ليلة الزفاف، ما أثار استياء الممرضات المصريات، ورفعت نقيبة التمريض العام بمصر، الدكتورة كوثر محمود، دعوى قضائية على المسلسل واتهمته بتشويه سمعة الممرضة المصرية.

“يوتيرن” واعتزال توفيق عبدالحميد

أعلن الفنان توفيق عبدالحميد، عبر حسابه على موقع فيسبوك، اعتزاله للتمثيل بعد انتهاء تصوير مشاهده في مسلسل “يوتيرن”، بعد هذا الإعلان أثيرت تكهنات حول أسباب قرارا النجم القدير، وأرجع البعض ذلك إلى وجود خلاف مع بطلة العمل ريهام حجاج.

وأوضح عبدالحميد بعد ذلك أن قراره جاء لأسباب صحية خاصة، وليس له علاقة بحجاج.

 

ربما يعجبك أيضا