تأجيل العملية البرية في غزة.. اعتبارات سياسية والرهائن «كلمة السر»

شيماء مصطفى
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أفادت هيئة البث الإسرائيلية “كان”، أمس الأحد 22 أكتوبر 2023، بأن الجيش الإسرائيلي مستعد لبدء العملية البرية في قطاع غزة، لكن بنيامين نتنياهو وراء التأجيل لاعتبارات سياسية.

الضغوط الغربية على نتنياهو دفعته تأجيل الهجوم البري المتوقع على غزة، وفق تقارير إعلامية، وذلك بعد إطلاق حماس سراح رهينتين أميركيتين من القطاع.

وقال مصدر دبلوماسي لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل” العبرية إن “الولايات المتحدة والعديد من الحكومات الأوروبية تضغط بهدوء على إسرائيل لتأجيل الغزو البري، خوفا من أن يؤدي إلى إحباط الجهود الرامية إلى إطلاق سراح المزيد من الرهائن في المستقبل المنظور”.

وأضاف المصدر أن “الحكومات الغربية التي تضغط حاليا على إسرائيل لديها مواطنون بين المفقودين”.

وقال نتنياهو، أمس، إن الحرب على قطاع غزة حياة أو موت، محذرًا جدماعة حزب الله اللبنانية من دخولها.

وأضاف نتنياهو خلال لقائه بعدد من الجنود على الحدود الشمالية: “إذا قرر حزب الله الدخول في الحرب، فسوف يشتاق إلى حرب لبنان الثانية، في إشارة إلى حرب إسرائيل مع لبنان عام 2006”.

وتابع: “سوف يرتكب حزب الله خطأ حياته. سنضربه بقوة لا يمكنها حتى أن يتخيلها وستكون أهميتها بالنسبة لها وللبلد اللبناني مدمرة”.

الحدود الجنوبية اللبنانية تشهد توترًا منذ انطلاق عملية “طوفان الأقصى” يوم السبت 7 أكتوبر، وأعلن حزب الله اللبناني مقتل عدد من عناصره جراء قصف إسرائيلي وعمليات عسكرية، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي عن عدد من القتلى في صفوف عناصره إثر اشتباكات مسلحة وقصف من لبنان.

ربما يعجبك أيضا