تابعة لـ«ألفابت» تضاعف رحلاتها ذاتية القيادة في 3 أشهر

مصطفى خلف الله
وايمو

قالت شركة وايمو التابعة لشركة ألفابت الأمريكية اليوم الثلاثاء 20 أغسطس 2024 إنها ضاعفت رحلاتها المدفوعة إلى 100 ألف رحلة أسبوعيا في ما يزيد قليلا عن ثلاثة أشهر.

وأوضحت رويترز أن شركة طلب سيارات الأجرة ذاتية القيادة وسعت نطاق خدماتها والسماح لمزيد من الناس باستخدام سيارات الأجرة الآلية “روبوتاكسي”.

ويأتى توسيع وايمو لخدماتها بعد شهر من إعلان شركة ألفابت أنها تخطط لاستثمار متعدد السنوات بقيمة خمسة مليارات دولار في الشركة حتى مع استمرار تكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة في مواجهة شكوك واسعة النطاق وتدقيق تنظيمي مشدد وتحقيقات اتحادية.

ووايمو، التي يضم أسطولها حوالي 700 مركبة، هي الشركة الأمريكية الوحيدة التي تشغل سيارات أجرة آلية “روبوتاكسي” تجمع الأجرة بدون سائق. وفتحت الشركة خدماتها للجميع في سان فرانسيسكو في يونيو حزيران الماضي دون الانضمام إلى قائمة انتظار بينما وسعت عملياتها في مترو فينيكس هذا الشهر.

ووسعت أيضًا خدماتها إلى شبه جزيرة سان فرانسيسكو وأجزاء معينة من لوس انجلوس.

وقال ساسوات بانجراهي، رئيس الإنتاج التنفيذي، في بيان “لا يزال الناس يعتقدون أن المركبات ذاتية القيادة هي للمستقبل البعيد، ولكن بالنسبة لعدد متزايد من الناس، فقد أصبحت الآن واقعا يوميا،و أن الشركة توسعت “بخطوات حريصة” ومن خلال “تحسين التكلفة”.

وهذا أمر بالغ الأهمية لأنه من المتوقع أن تشتد منافسة وايمو. ومن المنتظر أن يكشف إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، عن الخطط المؤجلة للشركة الرائدة في سوق السيارات الكهربائية لسيارة “روبوتاكسي” من إنتاجها في أكتوبر.

ومن بين الشركات الأخرى في السباق شركة جنرال موتورز والتي تحاول العودة إلى الطرق الأمريكية بسائقي أمان بعد وقوع حادث كبير العام الماضي؛ وزوكس التابعة لشركة أمازون، التي تعمل على توسيع نطاق الاختبار لمركباتها المبنية من دون عجلات قيادة ودواسات؛ وشركة وي.رايد ومقرها الصين، والتي تسعى للحصول على تقييم بقيمة خمسة مليارات دولار من الاكتتاب العام الأولي في نيويورك وحصلت على موافقة من كاليفورنيا لإجراء اختبارات بركاب.

ربما يعجبك أيضا