تابعة للعالمية القابضة تطلق أول منصة تداول رقمية في أبوظبي

أحمد السيد
«أهلًا بكم في عاصمة رأس المال».. أسبوع أبوظبي العالمي ينطلق في ديسمبر

أعلنت شركة «فينستريت»، التابعة لشركة «روريكس القابضة»، إحدى شركات العالمية القابضة الإماراتية، عن حصولها على 8 تراخيص لكياناتها الفرعية لإطلاق أول منصة رقمية متعددة الأطراف لتداول الأوراق المالية، وخدمات (الإيداع المركزي للأوراق المالية) منصة التمويل الخاصة ضمن منظومة شاملة وموحدة.

ومن شأن هذه الشركة التي تمثل بنية تحتية شاملة للتداول والمدعومة بمجموعة متنوعة من الخدمات والأنشطة المساندة، أن تصبح الأولى من نوعها التي تنشط عبر الأسواق المالية العالمية انطلاقاً من سوق أبوظبي العالمي (أبوظبي العالمي).

أول منصة تداول رقمية في أبوظبي

تستفيد الشركة من التطبيق المباشر للقانون العام الإنجليزي تحت تنظيم وإشراف سلطة تنظيم الخدمات المالية في أبوظبي العالمي، ستوفر «فينستريت» منصة تداول رقمية تتقدم نحو مستقبل أسواق رأس المال بما تتمتع به من قدرات تستجيب للفرص التي توفرها التقنيات الجديدة، وفق بيان صادر اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024.

وستكون الكيانات الثلاثة التابعة لـ «فينستريت» أول بنية تحتية منظمة لسوق عالمي، تقدم منظومة شاملة ومتكاملة وخدمات هجينة تجمع بين التقليدي وتلك المدعومة بتقنية «البلوك تشين» للمستثمرين والجهات المصدرة، بما يشمل دورة الأصول المالية بالكامل، ومن بينها المنشأ والإصدار والتداول والتسوية والحفظ.

تمكين شمول التجارة العالمية

قال الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة روريكس القابضة: «يأتي إطلاق «فينستريت» اليوم، ومنحها ترخيص تقديم الخدمات المالية من قبل سلطة تنظيم الخدمات المالية في أبوظبي العالمي، شهادة على التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بتبني التقدم التقني وتمكين شمول التجارة العالمية. وأنا على يقين من أن منصة التبادل التجاري الرقمية «فينستريت»، ستوفر للأسواق نهجاً شاملاً نحو التجارة الدولية وتجلب معياراً جديداً لأسواق رأس المال على نطاق عالمي».

ومن جهته، قال أحمد جاسم الزعابي، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي: «تجسد المبادرة الرائدة لمنصة «فينستريت» التزام أبوظبي العالمي الراسخ بدفع جهود الابتكار وإعادة صياغة مستقبل التمويل العالمي. ومن خلال إنشاء أول سوق رقمي منظم لتداول الأوراق المالية العامة والخاصة ضمن نطاقنا، فإننا نعمل على ترسيخ مكانة أبوظبي، كمركز مالي عالمي رائد. كما لا يعزز هذا الإطلاق رؤيتنا الاستراتيجية المتمثلة في وضع أبوظبي في قلب معادلة التمويل العالمي وحسب، بل يدفع أيضاً نمو اقتصادنا وارتباطنا بالسوق العالمية».

ربما يعجبك أيضا