تاريخ مواجهات فرنسا وبلجيكا في جميع البطولات

أحمد خيري
فرنسا - بلجيكا - يورو 2024

تُعد مواجهات منتخبي فرنسا وبلجيكا من أعرق وأهم المواجهات في تاريخ كرة القدم، حيث يتسم تاريخهما الكروي بتنافس قوي وحافل بالإثارة والندية.

وضرب المنتخب الفرنسي موعدًا مع نظيره البلجيكي، ضمن منافسات دور 16 من بطولة يورو 2024، بعدما حل “الديوك” في المركز الثاني بالمجموعة الرابعة، واحتل منتخب بلجيكا أيضًا المركز الثاني بالمجموعة الخامسة في كأس أمم أوروبا 2024.

تاريخ مواجهات فرنسا وبلجيكا في جميع البطولات

وبدأ تاريخ مواجهات إسبانيا وإيطاليا منذ عام 1920، وشهدت ملاعب العالم 40 مباراة جمعت بين المنتخبين، ويعد منتخب بلجيكا أكثر المنتخبات التي واجهت منتخب فرنسا على مر التاريخ.

وستكون المواجهة المقبلة رقم 76 بين المنتخبين، حيث واجه فرنسا البلجيكيين ما يقرب من ضعف أي فريق آخر (39 مواجهة لكل من إيطاليا وسويسرا). وفي الوقت نفسه، واجهت بلجيكا هولندا فقط (129 مرة) في مناسبات أكثر من فرنسا.

المنتخب المباريات الفوز التعادل الأهداف
فرنسا 75 26 19 131
بلجيكا 30 162

تاريخ مواجهات فرنسا وبلجيكا في أمم أوروبا

اصطدم المنتخب الفرنسي بنظيره البلجيكي في بطولة أمم أوروبا مرة واحدة، وتحديدًا في نسخة 1984 أي قبل 40 عامًا من الآن، وفازت فرنسا 5-0 في دور المجموعات بفضل ثلاثية ميشيل بلاتيني وهدفين من آلان جيريس ولويس فرنانديز وحققا بعد ذلك أول لقب لهما في بطولة أمم أوروبا.

وتعتبر مواجهات فرنسا وبلجيكا بمثابة كلاسيكية كروية تجذب أنظار عشاق كرة القدم حول العالم، وتاريخهما العريق يجعلهما من أهم المنتخبات في تاريخ اللعبة، ويبقى السؤال مفتوحًا حول من سيُهيمن على المواجهة القادمة ويُضيف فصلاً جديدًا في هذا السجل الكروي الحافل.

ترتيب هدافي مواجهات فرنسا وبلجيكا على مر التاريخ

يتصدر أسطورة الكرة البلجيكية، روبرت دي فيين، ترتيب هدافي مواجهات فرنسا وبلجيكا عبر التاريخ، برصيد 13 هدفًا، ويحل مواطنه جوزيف مرماس في المركز الثاني برصيد 9 أهداف.

اللاعب الأهداف المنتخب
1 روبرت دي فيين 13 بلجيكا
2 جوزيف مرماس 9 بلجيكا
3 ثادي كيسوفسكي 5 فرنسا
4 جان نيكولاس 5 فرنسا
5 ستانلي فاندين إيندي بلجيكا

موعد مباراة فرنسا وبلجيكا في يورو 2024 والقنوات الناقلة

يستضيف ملعب ميركور، مباراة فرنسا وبلجيكا، يوم الاثنين 1 يوليو 2024، ضمن منافسات الدور 16 لبطولة يورو 2024، والمقامة حاليًا في ألمانيا.

وتنطلق المباراة في تمام الساعة 7 مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة، ومن المقرر إذاعة المباراة عبر الناقل الحصري للبطولة مجموعة قنوات بي إن سبورتس القطرية، وتحديدًا عبر قناة بي إن سبورتس ماكس 1، بتعليق التونسي عصام الشوالي.

أكثر المنتخبات تتويجًا ببطولة أمم أوروبا على مر التاريخ

يتصدر المنتخب الإسباني قائمة أكثر المنتخبات تتويجًا ببطولة أمم أوروبا على مر التاريخ برصيد 3 ألقاب، وبالتساوي مع المنتخب الألماني، ويحل المنتحبان الإيطالي والفرنسي في المرتبة الثانية بلقبين.

1-منتخب إسبانيا – 3 ألقاب

2-منتخب ألمانيا – 3 ألقاب

3-منتخب إيطاليا – لقبان

4-منتخب فرنسا – لقبان

وحصدت المنتخبات التالية اللقب مرة واحدة وهم “البرتغال – الدنمارك – اليونان – سلوفاكيا – جمهورية التشيك – الاتحاد السوفيتي – هولندا”.

ربما يعجبك أيضا