تايلاند تحث إيران على التوسط لدى حماس لإطلاق سراح رعاياها

تايلاند: إيران وعدت بالمساعدة في المفاوضات حول الرهائن لدى حماس

أسماء حمدي
علم تايلاند

قال وزير خارجية تايلاند بارنبري باهيدا نوكارا، اليوم الجمعة 3 نوفمبر 2023، إن بلاده على اتصال بإيران وحكومات أخرى لإطلاق سراح رعاياها المحتجزين لدى “حماس”.

وتابع نوكارا، أن بلاده  تجري محادثات من أجل إطلاق سراح أكثر من 20 تايلانديا تحتجزهم الحركة الفلسطينية، مشيرا إلى أن طهران وعدت بالمساعدة في المفاوضات، بحسب وكالة أنباء رويترز.

محادثات مكثفة

يوجد ما لا يقل عن 23 تايلانديا من بين أكثر من 240 شخصا تحتجزهم حركة حماس، بعد هجوما على إسرائيل في الـ7 أكتوبر الماضي.

وشدد مصدر فلسطيني مطلع على تفاصيل النقاشات التي تجري بشكل مكثف في الساعات الأخيرة، على أن هناك طرحا يتمثل في تهدئة نهارية تتعهد فيها إسرائيل بوقف الهجوم الجوي والبري والبحري على أهداف فلسطينية، فيما تتعهد الفصائل في غزة بوقف القتال.

تهدئة إنسانية

أوضح المصدر لوكالة أنباء العالم العربي، أن المقترح يقضي بأن تكون تلك التهدئة النهارية مدتها 12 ساعة فقط، تبدأ فجرا وتنتهي مع غروب الشمس ضمن ساعات محددة يتم إعلانها بعد الاتفاق على التفاصيل المتبقية.

وبحسب قول المصدر، فإن الولايات المتحدة هي من ضغطت على إسرائيل لبحث شروط تطبيق التهدئة الإنسانية، مشيرا إلى أن النقاش يتم بوساطة قطرية وتدخلات مصرية.

إطلاق سراح الأسرى

يدور النقاش حول إفراج حركة حماس عن 80 محتجزا من مزدوجي الجنسية والمدنيين، بالإضافة إلى جثث إسرائيليين قتلوا في غزة، مقابل إفراج إسرائيل عن نساء وأطفال أسرى لديها، على ألا يكون هذا الإفراج متبادلا، بمعنى ألا يكون في الوقت ذاته الذي تفرج فيه حماس عن محتجزين.

ويشمل النقاش أبضا أن تعمل إسرائيل على إدخال 50 ألف لتر من الوقود يوميا إلى قطاع غزة، على أن يبدأ إدخال الوقود بالتدريج ويتم توزيعه ضمن عملية مراقبة محددة وصارمة، بحسب المصدر.

ربما يعجبك أيضا