تايوان تعلن تجدد الأنشطة العسكرية الصينية في محيطها

تايوان ترصد طائرات وسفن صينية حولها

أسماء حمدي
مناورات صينية قرب تايوان - صورة أرشيفية

أعلنت تايوان، رصدها تجدد الأنشطة العسكرية الصينية حول الجزيرة، اليوم الأحد 19 نوفمبر 2023، بعبور 9 طائرات لخط حساس في مضيق تايوان وتنفيذ سفن حربية لدوريات جاهزية قتال.

وتعتبر الصين تايوان جزءً من أراضيها. وتشكو تايوان، التي تتمتع بحكم ديمقراطي، من أن الصين تنفذ مرارًا على مدى الأعوام الـ4 المنصرمة دوريات عسكرية وتدريبات قرب الجزيرة في إطار مساعي بكين للضغط على تايبه فيما يتعلق بمطالباتها بالسيادة عليها، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

رصد طائرات صينية

قلت الأنشطة العسكرية الصينية حول تايوان في وقت كان فيه الرئيس الصيني شي جين بينج، في سان فرانسيسكو الأسبوع الماضي، لحضور قمة أبيك والتقى الرئيس الأمريكي جو بايدن.

لكن وزارة الدفاع في تايوان ذكرت أنه اعتبارا من صباح اليوم الأحد، رصدت عبور 9 مقاتلات صينية خط المنتصف في مضيق تايوان الذي يعتبر خطا فاصلا غير رسمي بين الجانبين لكن الطائرات الصينية تحلق فوقه مرارًا.

مراقبة الوضع

قالت الوزارة إن الطائرات صاحبت سفنًا حربية صينية نفذت دوريات جاهزية قتال مشتركة، مشيرة إلى أن تايوان أرسلت قواتها لمراقبة الوضع.

ولم ترد وزارة الدفاع الصينية على اتصالات “رويترز” لطلب التعليق. وتقول الصين إن أنشطتها قرب تايوان تستهدف التواطؤ القائم بين من تصفهم بالانفصاليين في تايوان والولايات المتحدة من أجل حماية وحدة أراضي الصين.

ربما يعجبك أيضا