تايوان تفتتح ممثلية ثانية في إيطاليا.. ما الهدف؟

آية سيد
تايوان تفتتح ممثلية ثانية في إيطاليا.. ما الهدف؟

ميلان سيجعل إيطاليا خامس دولة أوروبية تمتلك أكثر من ممثلية لتايوان.


وسعت تايوان من وجودها الدبلوماسي في الغرب، رغم جهود الصين لعزلها عن المجتمع الدولي، ضمن مسار «إعادة التوحيد».

وتعتزم تايوان افتتاح مكتب تمثيل جديد لها في مدينة ميلان الإيطالية. وحسب بيان لوزارة الخارجية التايوانية، أمس الاثنين 17 إبريل 2023، سيصبح المكتب الجديد ثاني ممثلية لتايوان في إيطاليا، بعد ممثليتها في العاصمة روما.

تعزيز العلاقات

قال البيان إنه في إطار تعميق التعاون والتبادلات بين تايوان وإيطاليا في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والثقافة والتعليم والعلوم والتكنولوجيا والسياحة، ستتفتح تايوان مكتب تمثيل في ميلان، لتعزيز العلاقات الثنائية الجوهرية.

وأوضح بيان وزارة الخارجية التايوانية أن الاستعدادات جارية لإنشاء المكتب الجديد في ميلان.

دور الممثلية الجديدة

حسب وزارة الخارجية التايوانية، سيكون مكتب ميلان في وضع يسمح له بتلبية الطلب القوي على السفر التجاري، الناتج عن الرحلات الجوية المباشرة، ويساعد في تعزيز التبادلات الاقتصادية والتجارية بين تايوان وإيطاليا.

ويخدم مكتب ميلان احتياجات المسافرين من رجال الأعمال والسائحين، والجالية التايوانية بالخارج، إلى جانب تقديم المساعدات الطارئة للمواطنين التايوانيين، في 8 مناطق إدارية بشمال إيطاليا.

ويعمل مكتب ميلان من كثب مع مكتب تمثيل تايبيه في روما، لتعزيز العلاقات بين تايوان وإيطاليا على جميع المستويات، وتوفير خدمات أفضل للمواطنين التايوانيين في إيطاليا، وفق البيان.

موعد الافتتاح

صرّح رئيس قسم الشؤون الأوروبية بوزارة الخارجية التايوانية، فينسنت ياو، بأن الوزارة حصلت على مكان لإنشاء المكتب الجديد، مضيفًا أن الاتصالات مع الحكومة الإيطالية، بشأن افتتاح مكتب ميلان سارت بسلاسة.

ووفق ما نقلت صحيفة فوكاس تايوان، قال ياو إنه إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، قد يفتتح المكتب الجديد، الذي يضم 5 موظفين، في شهر يونيو أو يوليو المقبل.

وأوضح ياو أن التركيز الرئيس للمكتب الجديد هو تسهيل العلاقات الاقتصادية والتجارية الوثيقة مع ميلان، التي تُعد العاصمة المالية لإيطاليا، ومدينتها التصنيعية والتجارية الأكثر ازدهارًا.

مساعٍ دبلوماسية

حسب صحيفة فوكاس تايوان، مكتب ميلان سيجعل إيطاليا خامس دولة أوروبية تمتلك أكثر من ممثلية لتايوان، إلى جانب بريطانيا، وألمانيا، وفرنسا، وسويسرا.

وفي ديسمبر الماضي، أعلنت تايوان خططًا لافتتاح مكتب تمثيل في مدينة مونتريال الكندية، في النصف الأول من العام 2023. وحسب صحيفة تايبيه تايمز، سيصبح رابع مكتب تمثيل في كندا، إلى جانب المكتب الرئيس في أوتاوا، ومكتبين فرعيين في تورنتو وفانكوفر.

اقرأ أيضًا| رئيسة تايوان تصل إلى الولايات المتحدة رغم تحذيرات الصين

ضغوط صينية

تزعم الصين أن تايوان مقاطعة منشقة، وتحتفظ لنفسها بحق استخدام القوة لضم الجزيرة وإعادة توحيدها مع البر الرئيس. ووفق صحيفة جلوب آند ميل الكندية، تتخذ بكين خطوات لقطع تايبيه عن المجتمع الدولي، ويشمل ذلك حرمانها من فرصة المشاركة في الهيئات الدولية، مثل جمعيات الصحة العالمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

وإلى جانب هذا، تعمل الصين على إقناع الدول، التي لا تزال تعترف بالجزيرة كدولة ذات سيادة، بقطع العلاقات. وحسب الصحيفة الكندية، في عام 2000، امتلكت تايوان علاقات دبلوماسية رسمية مع 29 دولة عضو في الأمم المتحدة، والفاتيكان. واليوم، انخفض العدد إلى 13 دولة فقط، والفاتيكان.

وكانت آخر الدول، التي قطعت علاقاتها بتايوان، هي هندوراس، التي سحبت اعترافها بتايبيه وأنهت علاقتها الطويلة مع الجزيرة في 26 مارس الماضي، وأقامت في المقابل علاقات دبلوماسية مع الصين.

اقرأ أيضًا| مناورة الصين بـ91 طائرة و12 سفينة.. هل تكفي لترهيب تايوان؟

ربما يعجبك أيضا