تايوان والصين.. 6 تواريخ أدت إلى تصاعد التوتر بين البلدين

عبدالمقصود علي
التوتر بين الصين وتايوان

يتصاعد التوتر من جديد بين الصين وتايوان، حيث أجرت بكين مناورات عسكرية واسعة النطاق تسمى “السيف المشترك-2024” الأسبوع الماضي.

والجمعة اتهمت بكين الرئيس التايواني الجديد لاي تشينج تي بدفع الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي نحو “الحرب” وهددت بالرد بقوة أكبر حتى “إعادة التوحيد الكامل للوطن”.

مبدأ صين واحدة

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع وو تشيان في بيان: “عندما تولى الرئيس التنفيذي لتايوان منصبه، تحدى بشكلٍ جدي مبدأ صين واحدة، وروّج علنًا لنظرية (الصينيتين)، سعيًا وراء الانفصال من خلال القوة العسكرية والاعتماد على قوى خارجية للضغط على تايوان، ودفع بمواطني تايوان إلى احتمال اندلاع حرب خطيرة”.

وشدد على أنّ “هذا لعبٌ بالنار، ومن يلعب بالنار سيحرق نفسه بالتأكيد”. من جهتها قالت وزارة الدفاع التايوانية الجمعة إنه جرى رصد 62 طائرة صينية حول الجزيرة التي تطالب بكين بالسيادة عليها.

ومنذ نهاية الحرب الأهلية الصينية عام 1949، شهدت العلاقات بين تايبيه وبكين أزمات متكررة تتخللها فترات من الاسترخاء، لكن ظلت الأزمة المحيطة بهذه الجزيرة الاستراتيجية والرمزية بالنسبة للصين في تصاعد منذ عامين.

قناة ” TF1 INFO” الفرنسية رصدت 6 تواريخ هامة أدت إلى هذا التصاعد المستمر بين الجانبين:

2 أغسطس 2022: زيارة نانسي بيلوسي

في 2 أغسطس 2022، وصلت النائبة الديموقراطية المنتخبة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي آنذاك، إلى تايوان كجزء من جولة آسيوية.

وكرد فعل غاضب، أطلقت بكين مناورات عسكرية واسعة النطاق حول الجزيرة وتم تطويق تايوان في الرابع من أغسطس بطائرات مقاتلة وسفن حربية، وتم تنفيذ هجمات صاروخية استمرت أسبوعًا.

في المقابل، ردت تايبيه بتدريبات خاصة، وفي الأسابيع التي تلت ذلك، أرسلت الولايات المتحدة سفنًا حربية إلى مضيق تايوان، كما أعلنوا عن برامج مساعدات عسكرية جديدة للجزيرة. ودخل إجمالي 446 طائرة حربية منطقة الدفاع الجوي التايوانية خلال شهر أغسطس، وهو رقم قياسي وفقًا لوزارة الدفاع .

تايوان والصين.png سوشيال

 8 أبريل 2023: محاكاة لتطويق الجزيرة

أبريل 2023، خلال رحلة إلى أمريكا الجنوبية، توقفت الرئيسة تساي إنج وين في الولايات المتحدة مرتين، في الطريق هناك وكذلك في العودة. والتقت برئيس مجلس النواب  كيفن مكارثي، في لوس أنجلوس في 5 أبريل.

ويوم 8 أبريل، أي اليوم التالي لعودة تساي إنج ون إلى تايبيه، أعلنت بكين عن إجراء مناورات عسكرية لمدة ثلاثة أيام. حيث قام الجيش الصيني بمحاكاة ضربات تستهدف تايوان وتطويق الجزيرة، وتشير وسائل الإعلام الرسمية إلى أن عشرات الطائرات تمارس “حصارًا جويًا”.

وشاركت في هذه المناورات إحدى حاملتي الطائرات الصينيتين، “شاندونج”، أعقبها إطلاق صاروخ من شمال غرب الصين، سقط حطامه في البحر شمال تايوان. علاوة على ذلك، قامت طائرة عسكرية صينية – طائرة بدون طيار مقاتلة بعيدة المدى TB-001 – بجولة كاملة في الجزيرة لأول مرة في الشهر ذاته.

29 أغسطس 2023: اكتشاف 24 آلة حربية صينية

أجرت الصين مناورات عسكرية واسعة النطاق حول تايوان في أغسطس 2023. وفي 29 من الشهر ذاته، حثت تايوان الصين على وقف “مضايقاتها العسكرية”، زاعمة أنه تم اكتشاف 24 آلة حربية صينية بالقرب من الجزيرة.

ووفقًا لوزارة الدفاع التايوانية، فإن هذا الاكتشاف شمل طائرات مقاتلة وقاذفات قنابل وطائرات بدون طيار، فضلًا عن خمس سفن حربية.

وفي 26 أغسطس، قالت وزارة الدفاع التايوانية إنها رصدت 32 طائرة صينية وتسع سفن حربية حول الجزيرة خلال الـ 24 ساعة الماضية. كما أجرت بكين أيضًا مناورات عسكرية في أوائل أغسطس بعد عودة لاي تشينج تي، نائب رئيس تايوان آنذاك، من زيارة إلى باراجواي وسجلت تايبيه رقمًا قياسيًا حينها بلغ 103 آلة حربية صينية تم اكتشافها خلال 24 ساعة في الفترة من 17 إلى 18 سبتمبر 2023.

8 ديسمبر 2023: تحليق منطاد صيني

خلال ديسمبر 2023، أي قبل وقت قصير من الانتخابات الرئاسية التي جرت في يناير 2024، بدأت وزارة الدفاع التايوانية في الكشف بانتظام عن المناطيد الصينية التي تحلق حول البلاد.

وفي 8 ديسمبر، قالت الوزارة إن منطادًا صينيًا عبر الخط الذي يشطر مضيق تايوان البالغ عرضه 180 كيلومترًا . وإذا كانت السلطات التايوانية رصدت باستمرار الطائرات والسفن الحربية الصينية حول الجزيرة، فإن وجود منظاد صيني كان أمرًا غير معتاد.

في البداية، وصفت تايبيه تلك الأشياء بأنها بالونات طقس، لكنها وصفتها بعد ذلك بأنها تهديد لأمن الطيران وعمل من أعمال الحرب النفسية التي تهدف إلى “التأثير على معنويات شعبنا”. كما جرى بعد ذلك اكتشاف ثمانية بالونات صينية، وهو رقم قياسي، على مدار 24 ساعة في فبراير 2024، بما في ذلك خمسة مناطيد مباشرة فوق تايوان.

15 مايو 2024: تم اكتشاف 45 طائرة صينية

خلال هذا التاريخ الذي جاء قبل أقل من أسبوع من تولي الرئيس الجديد لاي تشينج تي منصبه، رصدت تايوان 45 طائرة صينية حول الجزيرة. وقالت وزارة الدفاع في بيان صحفي إن من بين هذه الطائرات الـ 45، عبرت 26 طائرة الخط الأوسط لمضيق تايوان.

وهذا هو أكبر عدد من الطائرات الصينية التي يتم رصدها حول تايوان خلال 24 ساعة هذا العام. كما أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، الخميس 23 مايو، أنها رصدت 49 طائرة صينية في إطار مناورات عسكرية لبكين.

21 مايو 2024: بكين تهدد تايوان بـ«الانتقام»

يوم الثلاثاء 21 مايو، وصفت الصين خطاب تنصيب لاي تشينج تي بأنه “اعتراف باستقلال تايوان” وهددته “بالانتقام”. وجاء في بيان صادر عن مكتب شؤون تايوان الصيني أن هذا الخطاب “يمكن وصفه بأنه اعتراف حقيقي باستقلال تايوان”.

وتعهد لاي تشينج تي بالدفاع عن الديمقراطية في مواجهة التهديدات الصينية ودعا الصين إلى “وقف الترهيب السياسي والعسكري”. كما تحدث بشكل مباشر عن خطر الحرب بعد سنوات من الضغوط المتزايدة من الصين لإخضاع تايوان لسيطرتها.

ربما يعجبك أيضا