تباطؤ الاقتصاد الألماني في الربع الأول من 2023

أحمد السيد
وزارة البيئة الألمانية ترفض طلب ولاية بافاريا لعودة الطاقة النووية

أظهرت بيانات أن الاقتصاد الألماني تباطأ في الربع الأول من العام الحالي 2023، في ظل تعويض زيادة الصادرات والاستثمار الرأسمالي للتراجع في استهلاك الحكومة والأسر.

وحسب ما أوردته وكالة أنباء رويترز، قال مكتب الإحصاءات الاتحادي، اليوم الجمعة 28 إبريل 2023، إن الناتج المحلي الإجمالي لم يتغير على أساس فصلي، وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا نموًا 0.2%.

انكماش وركود في ألمانيا

انكمش الاقتصاد الألماني بنسبة معدلة قدرها 0.5% في الربع الأخير من 2022، بالمقارنة بالربع الثالث، ما تسبب في تجديد مخاوف من حدوث ركود تقني، وهو ركود يحدث عند تسجيل انكماش في ربعين متتالين.

وتوقع صندوق النقد الدولي حدوث ركود في ألمانيا، وتوقع أيضًا انكماش الناتج المحلي الإجمالي 0.1%، في 2023، بينما توقع نمو الاقتصادات الأخرى في منطقة اليورو.

ووصفت الحكومة الألمانية توقعات صندوق النقد الدولي بأنها “حذرة للغاية”، وتوقعت أن يفلت أكبر اقتصادات منطقة اليورو من الركود بفارق طفيف.

تعاف تدريجي في ألمانيا

رفعت الحكومة الألمانية توقعاتها للنمو الاقتصادي لهذا العام إلى 0.4 % من 0.2% كانت متوقعة في وقت سابق، وذلك وفق التوقعات الاقتصادية المتعلقة بفصل الربيع الصادرة يوم الأربعاء.

وقال وزير الاقتصاد، روبرت هابيك: “يحدث تعاف تدريجي، على الرغم من استمرار البيئة الصعبة”، متوقعًا حدوث تسارع في النمو بعد الربع الأول.

اقرأ أيضًا| تعافي الاستهلاك ينتشل فرنسا من دوامة الركود

ربما يعجبك أيضا