تباطؤ التضخم في ألمانيا خلال ديسمبر للمرة الأولى في 6 أشهر

رؤيـة

برلين – شهد معدل التضخم السنوي في ألمانيا تباطؤاً خلال ديسمبر الماضي للمرة الأولى في ستة أشهر، لكنه ظل أعلى من مستهدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%.

وكشفت بيانات مكتب الإحصاء الفيدرالي الألماني، اليوم (الخميس)، ارتفاع المؤشر المنسق لأسعار المستهلكين -الذي يجعل البيانات قابلة للمقارنة مع بيانات دول الاتحاد الأوروبي- بنسبة 5.7% على أساس سنوي خلال ديسمبر، بعدما سجل زيادة قياسية في نوفمبر السابق له بلغت 6%، بحسب بوابة “أرقام”.

وصعد مؤشر أسعار المستهلكين الوطني بنسبة 5.3% على أساس سنوي خلال الشهر الماضي، وهي أعلى قراءة منذ يونيو 1992، مقارنة بتسجيل 5.2% خلال نوفمبر.

أما عن بيانات العام بأكمله في ألمانيا، قفز المؤشر المنسق لأسعار المستهلكين خلال 2021 إلى 3.2% من 0.4% في 2020، كما ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الوطني إلى 3.1% في 2021 مقارنة بتسجيل 0.5% خلال العام السابق له.

وذكر مكتب الإحصاء الألماني أن هناك عددًا من العوامل الدافعة لمعدلات التضخم المرتفعة بشكل غير معتاد منذ يوليو الماضي، بما في ذلك الخفض المؤقت لضريبة القيمة المضافة والتراجع الحاد في أسعار النفط خلال 2020، ما أثر تصاعديًا على معدل التضخم الإجمالي الحالي.

ويتوقع مسؤولو الحكومة الألمانية وصناع السياسة في المركزي الأوروبي أن يتراجع معدل التضخم بشكل أكبر خلال الأشهر المقبلة مع تلاشي بعض الآثار المؤقتة، مثل الخفض الضريبي اعتبارًا من يناير الجاري.

ربما يعجبك أيضا