تباطؤ التضخم في أمريكا خلال أبريل 2024

ارتفاع مُطَمئِن لأسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بأمريكا

محمود عبدالله
استقرار توقعات التضخم في أمريكا وسط مخاوف تزايد الديون

تباطأ مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، الأكثر متابعة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لقياس التضخم الأساسي في أبريل، وهي خطوة يرحب بها صانعو السياسات النقدية الباحثون عن إشارات لبدء خفض أسعار الفائدة.

وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي الذي يستبعد مكوّنات الغذاء والطاقة المتقلبة، بنحو 0.2% عن الشهر مارس 2024، ومقارنة بالعام الماضي، فصعد المؤشر 2.8%، وفق وكالة “بلومبرج”، اليوم الجمعة 31 مايو 2024.

مؤشر التضخم

يرى الاقتصاديون أن المؤشر الأساسي هو الأفضل لقياس التضخم مقارنة بالمؤشر العام الذي صعد 0.3% مقارنة بشهر مارس، و2.7% عن العام السابق.

وفي سياق موازٍ، انخفض الإنفاق الاستهلاكي المعدل حسب التضخم بشكل غير متوقع بنسبة 0.1%. وبعد صدور التقرير، انخفضت عوائد سندات الخزانة وارتفعت عقود مؤشر “إس آند بي 500” وتراجع مؤشر الدولار، ولا يزال متداولو عقود المقايضة يتوقّعون أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرة واحدة على الأقل هذا العام.

السياسة النقدية

يدرس محافظو البنوك المركزية بشكل متزايد بيانات التضخم في محاولة لاتخاذ قرارات السياسة النقدية الأكثر ملاءمة في ظل استمرار عدم وضوح المشهد الاقتصادي.

وتجدر الإشارة إلى أن المقياس الأساسي للتضخم ارتفع 0.249% (على أساس 3 أرقام عشرية) مقارنة بشهر مارس، وهو أقل صعود هذا العام.

ربما يعجبك أيضا