تباطؤ التضخم في أمريكا خلال مايو

بيانات التضخم في أمريكا تعزز آمال خفض الفائدة قريبًا

محمود عبدالله

تباطأ نمو مؤشر التضخم الأساسي المفضل للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خلال شهر مايو الماضي، ما يعزز توقعات خفض أسعار الفائدة بالبلاد في وقت لاحق من هذا العام.

وحسب بيانات مكتب التحليل الاقتصادي، اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، ارتفع مؤشر تضخم نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي الذي يستثني العناصر المتقلبة مثل الغذاء والطاقة بنسبة 0.1% على أساس شهري، ويمثل ذلك أقل زيادة في 6 أشهر.

أسعار الفائدة

على أساس سنوي، ارتفع مؤشر التضخم بنسبة 2.6%، وهو أقل مستوى منذ أوائل عام 2021، فيما ارتفع الإنفاق الاستهلاكي المعدل وفق التضخم بنسبة 0.3%، وارتفع الدخل الاسمي بنسبة 0.5%، وفق بلومبرج.

ويمثل التقرير أخبارًا سارة لمسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذين يسعون إلى البدء في خفض أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة، بعدما قلصوا مؤخرًا توقعاتهم لخفض أسعار الفائدة هذا العام عقب صدور بيانات التضخم الأسوأ من المتوقع في الربع الأول من 2024.

الإسكان والطاقة

يركز المسؤولون على مؤشر تضخم الخدمات الذي يستثني عناصر الإسكان والطاقة، ويميل إلى أن يكون أكثر ثبوتًا، وارتفع هذا المقياس 0.1% في مايو الماضي، مقارنة بالشهر السابق، وهو المعدل الأقل له منذ أكتوبر الماضي، وفقاً لبيانات مكتب التحليل الاقتصادي.

وعلى جانب آخر، ظل طلب الأسر مرنًا حتى الآن، رغم تأثير أسعار الفائدة المرتفعة بالسلب على بعض قطاعات الاقتصاد.

ربما يعجبك أيضا