تباطؤ حاد في صادرات اليابان وانكماش طلبيات الآلات

مصطفى خلف الله
اليابان

تباطأ نمو الصادرات اليابانية بشكل حاد في أغسطس الماضي وسط انخفاض الشحنات إلى الولايات المتحدة للمرة الأولى في ثلاث سنوات.

وبحسب رويترز انكمشت طلبيات الآلات بشكل غير متوقع في يوليو 2024 في مؤشر يثير قلقًا بالنسبة لاقتصاد يكافح من أجل تحقيق تعاف قوي.

ويقول المحللون إن الطلب الخارجي الضعيف يقوض مساعي اليابان لدفع نمو اقتصادي مستدام، خاصة في ظل تزايد احتمالات تباطؤ الاقتصاد في الولايات المتحدة وضعف اقتصاد الصين، وهما شريكان تجاريان رئيسيان لليابان.

الصادرات اليابانية

وأظهرت بيانات نشرت اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، أن إجمالي الصادرات ارتفع 5.6% في أغسطس على أساس سنوي، وهو ما يمثل زيادة للشهر التاسع على التوالي، لكنه يقل كثيرا عن متوسط توقعات السوق بنمو 10%، ويأتي بعد ارتفاع بواقع 10.3 بالمئة في يوليو .

وانخفضت الصادرات إلى الولايات المتحدة 0.7% في أول انخفاض شهري منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، بضغط من تراجع مبيعات السيارات 14.2%.

قيمة الواردات

ارتفعت صادرات اليابان إلى الصين، أكبر شريك تجاري لليابان، 5.2% في أغسطس على أساس سنوي.

وارتفعت قيمة الواردات 2.3% في أغسطس مقارنة بالعام السابق، مقابل توقعات خبراء اقتصاد بنمو قدره 13.4%.

ونتيجة لذلك، سجل الميزان التجاري عجزا بقيمة 695.3 مليار ين (4.90 مليار دولار)، مقارنة مع توقعات بعجز قدره 1.38 تريليون ين.

وأظهرت بيانات منفصلة صدرت عن مكتب مجلس الوزراء أن طلبيات الآلات الأساسية انخفضت بشكل غير متوقع 0.1% في يوليو مقارنة بالشهر السابق، وهو ما يتناقض مع توقعات الخبراء في استطلاع أجرته رويترز بزيادة 0.5%

 

ربما يعجبك أيضا