تباطؤ صادرات كوريا الجنوبية التكنولوجية للشهر الثاني

ريمون البنا
تباطؤ صادرات كوريا الجنوبية التكنولوجية للشهر الثاني

أظهرت بيانات حكومية في كوريا الجنوبية أن الصادرات من المنتجات التكنولوجية تباطأت للشهر الثاني على التوالي في إشارة إلى أن الطلب العالمي ربما بلغ ذروته، وتفقد شحنات رقائق الذاكرة أسعارها وقوتها الدافعة.

وقالت وزارة التجارة الكورية الجنوبية اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024، إن الصادرات، التي تقوم بالأساس على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ارتفعت بنسبة 24% في سبتمبر مقارنة بالفترة نفسها في العام السابق، وسجلت تباطؤاً في النمو من مستوى 28.5% في أغسطس، بحسب ما نقلت وكالة بلومبرج.

صادرات الرقائق

زادت صادرات رقائق ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية (DRAM)، وهي المنتج الأعلى ربحية لكوريا الجنوبية، بنسبة 57.1% في أبطأ نمو لها منذ ديسمبر من العام الماضي.

وانخفضت أسعار كل من ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية وذاكرة الفلاش “ناند” (NAND) الشهر الماضي، وفقاً لبيانات شركة “درام إكستشينج” (Dramexchange) التي حصلت عليها من الوزارة.

دعم النمو الاقتصادي

ساعد الطلب على رقائق الذاكرة اقتصاد كوريا الجنوبية على النمو بوتيرة أسرع مما كان متوقعاً في البداية هذا العام، مدفوعاً بتطور الذكاء الاصطناعي العالمي.

تعتمد البلاد بشكل كبير على التكنولوجيا لدفع تجارتها، مع وجود شركتي “سامسونج إلكترونيكس” و “إس كي هاينيكس” بين أكبر الشركات المدرة للأرباح في كوريا الجنوبية، حيث توفر الهواتف الذكية وشاشات الكمبيوتر والبطاريات القابلة لإعادة الشحن وغيرها من مكونات السلع الاستهلاكية المتطورة.

صادرات التكنولوجيا

تشكل صادرات التكنولوجيا ما يقرب من ثلث إجمالي صادرات كوريا الجنوبية، وعلى الرغم من ظهور علامات على انخفاض معدلات نمو هذا الصادرات، لا يرجح الاقتصاديون وصناع السياسة أن تتراجع هذه المعدلات بوتيرة سريعة، مما يساعد الاقتصاد على الاحتفاظ بزخمه خلال العام المقبل.

وساعدت هذه الثقة بنك كوريا على الحفاظ على سعر الفائدة المعياري مرتفعاً حتى خفضه إلى 3.25% الأسبوع الماضي.

ربما يعجبك أيضا