تباطؤ نمو أرباح الشركات الصناعية في الصين وسط ضغوط الانكماش

أحمد السيد

ارتفعت أرباح الشركات الصناعية في الصين بوتيرة أبطأ بكثير في أكتوبر مقارنة بالشهر السابق مع استمرار ضغوط تراجع الأسعار، ما يشير إلى أن التعافي الاقتصادي لا يزال هشًا في الفترة الأخيرة من عام 2023.

ارتفعت أرباح الشركات الصناعية بنسبة 2.7% مقارنة بالعام الماضي، بحسب البيانات التي نشرها المكتب الوطني للإحصاء اليوم الاثنين 27 نوفمبر 2023، وتراجعت الوتيرة بشكل ملحوظ عن مكاسب سبتمبر البالغة 11.9% وقفزة أغسطس البالغة 17.2%، وفق بلومبرج.

نمو أرباح الشركات الصناعية في الصين

في الأشهر العشرة الأولى من عام 2023، انخفضت الأرباح بنسبة 7.8% عن نفس الفترة من العام السابق، مقارنة بانخفاض 9% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام.

بدأت الشركات في الصين أخيرًا تشهد تحسنًا في الأرباح مع تكثيف الحكومة للتحفيز الاقتصادي، في حين من المحتمل أيضًا أن تقترب دورة التخلص من المخزون بالشركات من نهايتها، لكن لا تزال هناك نقاط ضعف باقية داخل ثاني أكبر اقتصاد في العالم تؤثر على النشاط.

الركود العقاري

انكمش نشاط التصنيع الشهر الماضي، ولا يزال الركود العقاري المستمر منذ سنوات يمثل عائقًا.

بينما تباطأ هبوط أسعار المنتجات المسلمة من المصنع في الأشهر الأخيرة، إلا أن الأسعار استمرت في الانخفاض بنسبة 2.6% في الشهر الماضي على أساس سنوي.

أظهرت مؤشرات أخرى أداء متباينًا للاقتصاد الصيني في أكتوبر، إذ ارتفع الإنفاق الاستهلاكي، لكن هذه الأرقام كانت مدعومة بمقارنة مع عام 2022 الذي كانت البلاد مغلقة خلاله. وأدى الانكماش العميق في الاستثمار العقاري إلى زيادة التوقعات بأن الحكومة ستضطر إلى طرح المزيد من التحفيز.

ربما يعجبك أيضا