تباطؤ نمو إنتاج المصانع ومبيعات التجزئة بالصين

ريمون البنا
تباطؤ نمو إنتاج المصانع ومبيعات التجزئة بالصين

تباطأ نمو الإنتاج الصناعي في الصين في أغسطس إلى أقل وتيرة في 5 أشهر، كما واصلت مبيعات التجزئة وأسعار المنازل الجديدة تراجعها، مما عزز مبررات تنفيذ إجراءات تحفيز اقتصادي أقوى لدفع الاقتصاد والمساعدة على بلوغ معدل النمو السنوي المستهدف.

ووفق وكالة رويترز للأنباء، اليوم السبت 14 سبتمبر 2024، جاءت البيانات التي تشير إلى تباطؤ اليوم السبت بما يشابه بيانات أظهرت أيضًا ضعف أرقام الإقراض المصرفي أمس الجمعة، مما يشير إلى وتيرة نمو ضعيفة في الربع الثالث لاقتصاد الصين الذي يقدر حجمه بنحو 18.6 تريليون دولار وهو ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

تباطؤ الإنتاج والاستهلاك

نما الإنتاج الصناعي في أغسطس بنسبة 4.5% على أساس سنوي متراجعًا عن وتيرة بلغت 5.1% في يوليو، مسجلًا بذلك أبطأ نمو منذ مارس وفق بيانات صادرة عن المكتب الوطني للإحصاء الصيني.

ولم تصل تلك النسبة لتوقعات محللين استطلعت رويترز أراءهم، وتنبأوا بأن يسجل نمو الإنتاج الصناعي 4.8% في أغسطس.

ولم ترتفع مبيعات التجزئة، وهي مقياس رئيس للاستهلاك، في أغسطس سوى 2.1% رغم ذروة موسم السفر في الصيف، وهي نسبة جاءت تراجعًا عن زيادة قدرها 2.7% في يوليو، وتوقع محللون نمو مبيعات التجزئة 2.5%.

تعثر نمو الأنشطة الاقتصادية

كما هبط إنتاج مصافي النفط الصينية للشهر الخامس على التوالي، كما تراجع إنتاج الصلب الخام في أغسطس 6.1% عن يوليو، بما يشير إلى ضعف الطلب.

ودفع تعثر نمو الأنشطة الاقتصادية الصينية شركات وساطة عالمية إلى تقليص توقعاتها لنمو اقتصاد الصين في 2024 إلى ما دون المستهدف رسميًا من الحكومة عند نحو 5%، وسجل الاقتصاد نموًا نسبته 4.7% في الربع الثاني.

ونقلت وسائل إعلام رسمية أن الرئيس شي جين بينج حث السلطات يوم الخميس على بذل جهد أكبر لتحقيق النمو السنوي المستهدف للاقتصاد وأهداف التنمية الاجتماعية، وسط توقعات بوجود حاجة لمزيد من الخطوات لتحفيز التعافي الاقتصادي المتعثر.

ربما يعجبك أيضا