تباين أداء الأسهم الآسيوية مع ارتفاع الين

أحمد السيد

ارتفع الين بشكل أكبر مقابل الدولار اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024، في حين أدى ذلك لانخفاض عوائد سندات الخزانة وتوسيع نطاق صعود عملات الأسواق الناشئة ليمتد إلى آسيا، بعد بيانات جديدة عززت التوقعات بأن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي في تيسير السياسة النقدية.

وتقلبت الأسهم الآسيوية، وضغط ارتفاع قيمة الين إلى نحو 141 ينًا للدولار على الأسهم في اليابان، التي يعتمد اقتصادها على التصدير وفق وكالة بلومبرج.

الأسهم الآسيوية

ارتفعت الأسهم الأسترالية والكورية الجنوبية، بعد يوم رابع من المكاسب في وول ستريت. كما صعدت العقود الآجلة لهونج كونج.

يشير تداول الأسهم في نطاق محدود إلى الحذر قبل اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل، بعد أن أظهرت البيانات، أمس الخميس، أن مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي ارتفع قليلًا في أغسطس بعد تعديل أرقام الشهر السابق بالخفض.

وفي الوقت نفسه، استقرت أسعار البنود التي تغذي مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي.

خفض أسعار الفائدة

لم تتسبب البيانات الأخيرة سوى في تغيير طفيف بشأن التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة عندما تجتمع لجنة السياسة النقدية الأسبوع المقبل، ولكن بالنسبة للبعض فإنها أبقت على فكرة أن التخفيض الأول قد يكون 50 نقطة أساس.

وتراجعت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات 3 نقاط أساس في التعاملات الآسيوية المبكرة، مما أثر على الدولار مع استمرار ارتفاع العملات الآسيوية الناشئة، بما في ذلك الوون الكوري.

مؤشر أسعار المنتجين

قال كريشنا جوها، من “إيفركور” (Evercore): “نعتقد أن مؤشر أسعار المنتجين يحافظ على احتمال قائم للوصول إلى مستوى 50 نقطة في البداية، الأمر الذي سيتحمل مخاطر أقل مع الهبوط الناعم”.

جاءت بيانات أمس في أعقاب صدور مؤشر أسعار المستهلكين الذي يتم مراقبته عن كثب، والذي أظهر تسارع التضخم الأساسي في أغسطس.

ومع ذلك، أوضح صناع السياسات أنهم يركزون حاليًا بشكل كبير على الضعف في سوق العمل، والذي من المرجح أن يقود مناقشات السياسة النقدية في الأشهر المقبلة.

ربما يعجبك أيضا