تباين أداء الأسهم الآسيوية مع ترقب تقرير الوظائف الأمريكية

أحمد السيد
الأسهم الصينية

تباينت الأسهم والسندات الآسيوية وتداولت في نطاقات ضيقة، اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024، مع تضاؤل الفارق بين سعري العرض والطلب، قبل صدور بيانات الوظائف الأمريكية، التي ستحدد المسار المستقبلي لأسعار الفائدة، في حين هدأت أسعار النفط بعد ارتفاعها يوم الخميس بسبب تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

ارتفعت الأسهم في اليابان وكوريا الجنوبية وهونج كونج، بينما اتجهت الأسهم في أستراليا نحو الانخفاض. وكانت أسواق البر الرئيسي للصين مغلقة. لم تتغير العقود الآجلة لمؤشري “إس آند بي 500″، و”ناسداك 100” إلا بشكل طفيف، وفق وكالة بلومبرج.

الأسهم الآسيوية

استقرت سندات الخزانة الأمريكية في التعاملات الآسيوية بعد عمليات البيع يوم الخميس، مما أدى إلى زيادة العائدات إلى مستويات لم تشهدها منذ سبتمبر.

انعكست هذه الخطوة في مؤشر قوة الدولار، والذي لم يتغير كثيرًا يوم الجمعة، وارتفعت عوائد السندات الأسترالية والنيوزيلندية في وقت مبكر من تداولات الجمعة.

تصريحات بايدن

واجه خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت صعوبة في العثور على اتجاه بعد أن ارتفع كل منهما أكثر من 5% إلى أعلى مستوى في شهر يوم الخميس. وجاءت المكاسب السابقة بعد تعليقات محيرة من الرئيس جو بايدن، الذي قال للصحفيين إن الولايات المتحدة تناقش ما إذا كانت ستدعم الضربات الإسرائيلية المحتملة ضد منشآت النفط الإيرانية.

يشعر المستثمرون بالقلق من أنه إذا قامت إسرائيل بضرب الأصول الإيرانية الحيوية، فإن الجمهورية الإسلامية سوف تهاجم وتصعد الصراع، مما سيجر المزيد من البلدان وربما يعطل شحنات الطاقة العالمية، وقالت إسرائيل إنها قصفت أكثر من 10 أهداف لحزب الله في بيروت يوم الخميس.

تقرير الوظائف الأمريكية

ووسط كل حالة عدم اليقين الجيوسياسي، يتطلع المستثمرون إلى مزيد من الإشارات بشأن صحة الاقتصاد الأمريكي، مع صدور تقرير الوظائف الشهري يوم الجمعة. ومن المتوقع أن يظل معدل البطالة ثابتًا عند 4.2% في سبتمبر، بينما من المتوقع أن ترتفع الوظائف بمقدار 150 ألفا.

وقال كالوم بيكرينج، كبير الاقتصاديين في “بيل هانت”، لتلفزيون “بلومبرج”: “إذا ارتفع معدل البطالة، فلن أتفاجأ بأن الأسواق ستتحول مرة أخرى نحو توقع 50 نقطة أساس، ومن ثم يصبح السؤال عن كيفية رد فعل بنك الاحتياطي الفيدرالي”.

ربما يعجبك أيضا