تباين مؤشرات الأسهم الأوروبية عند الإغلاق

عبدالرحمن طه
الأسهم الأوروبية

تباينت مؤشرات الأسهم الأوروبية بختام تعاملات اليوم الاثنين 29 أبريل 2024، وسط تقييم المستثمرين آفاق السياسة النقدية في أعقاب بيانات التضخم الألمانية.

وعند تسوية التعاملات، استقر مؤشر “ستوكس يوروب 600” عند 508.34 نقطة، في حين صعد مؤشر “فوتسي” البريطاني بنسبة 0.10% إلى 8147 نقطة، وهو أعلى مستوى على الإطلاق، فيما تراجع مؤشر “داكس” الألماني بمعدل 0.25% إلى 18118 نقطة، وهبط مؤشر “كاك” الفرنسي بنسبة 0.30% إلى 8065 نقطة، وفقًا لبيانات رويترز.

أسهم الشركات الأوروبية

بالرغم من التباين في المؤشرات، طغت الإيجابية على أغلب قطاعات الأسهم الأوروبية، مع ارتفاع أسهم شركات التعدين بنسبة 1.5%.

ونمت أسهم شركة Philips بنسبة 29% بعد أن وافقت شركة الأجهزة الطبية الهولندية العملاقة على تسوية بقيمة 1.1 مليار دولار في قضية أمريكية مرتبطة بسحب بعض أجهزتها المستخدمة لعلاج توقف التنفس أثناء النوم.

كما صعد سهم شركة Atos الفرنسية للأمن السيبراني بنسبة 19% بعد التأكد من أن الحكومة الفرنسية قدمت عرضًا لثلاثة أجزاء ذات أهمية استراتيجية في الشركة، وهي الحوسبة المتقدمة والأنظمة الحيوية والمنتجات الإلكترونية.

بيانات التضخم الأوروبية

أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الألماني اليوم الاثنين، أن مؤشر أسعار المستهلكين استقر عند أدنى مستوى له في 3 سنوات، حيث سجل 2.2% في شهر أبريل الجاري.

في حين تسارع التضخم قليلًا في إسبانيا خلال شهر أبريل ليصل إلى 3.3% على أساس سنوي بسبب أسعار الغاز والمواد الغذائية.

بينما يترقب المستثمرون نشر بيانات التضخم لمنطقة اليورو غدًا الثلاثاء، وتوقع خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم أن يظل التضخم في التكتل عند 2.4 % في الشهر الجاري.

ربما يعجبك أيضا