باكستان.. تبرئة عمران خان وزوجته من قضية زواج غير شرعي

محكمة باكستانية تبرئ عمران خان من قضية زواج غير شرعي

أسماء حمدي
رئيس وزراء باكستان السابق، عمران خان

برأت محكمة باكستانية، اليوم السبت 13 يوليو 2024، رئيس الوزراء السابق عمران خان وزوجته، من تهم الزواج غير الشرعي.

جاء ذلك، بعد يوم من فوز حزبه بمزيد من المقاعد في البرلمان، مما يكثف الضغط على الحكومة الهشة في البلاد.

تبرئة خان وزوجته

قال محامي خان نعيم بانجوتا على منصة إكس: “تمت تبرئة عمران خان والسيدة بيبي”، في إشارة إلى بشرى خان زوجة عمران خان والمعروفة أيضا باسم بشرى بيبي.

وقال حزب حركة الإنصاف الباكستاني المنتمي إليه خان، إنه لا توجد قضايا معلقة ضد خان (71 عاما) لإبقائه في السجن بعد أن برأته المحكمة في العاصمة إسلام اباد.

تهمة زواج غير شرعي

كان قد حكم عليهما بالسجن 7 أعوام في فبراير، حينما قالت محكمة إنهما مذنبان بمخالفة الشريعة الإسلامية بعدم مراعاتهما في زواجهما أشهر العدة اللازمة بعد طلاق بيبي من زوجها السابق.

ولم يتضح بعد ما إذا كان خان وبيبي المسجونان سيُطلق سراحهما عقب قرار اليوم، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

تسريب أسرار الدولة

أُبطلت أو عُلقت جميع الأحكام الأربعة بالسجن التي حُكم بها على خان قبل الانتخابات الوطنية في فبراير. وبُرئ الزعيم المسجون منذ أغسطس، هذا الشهر من تهم تسريب أسرار الدولة. وعُلقت العقوبتان الأخريان بالسجن.

لكن محكمة ألغت الإفراج عنه بكفالة الأسبوع الماضي، فيما يتصل بأعمال عنف في مايو 2023 هاجم فيها مناصرون له منشآت عسكرية للاحتجاج على اعتقاله. ولم يتضح على الفور ما إذا كان خان محبوسا على ذمة التحقيق في تلك القضية لإبقائه في السجن.

أزمة سياسية

خان متهم في عدة قضايا أخرى، منها قضية العنف ضد الدولة، وبيبي متهمة في تهمة أخرى على الأقل بقبول قطع أراض رشوة من شركة تطوير عقاري خلال تولي خان رئاسة الوزراء.

وحذر حزب حركة الإنصاف من أن إبقاءه في السجن على الرغم من قرار إخراجه بكفالة اليوم سيؤدي إلى أزمة سياسية أخرى.

ربما يعجبك أيضا