تبرعات جديدة وتوحيد الحزب.. هكذا استفاد ترامب من إدانته

كيف يستفيد دونالد ترامب من إدانته في نيويورك؟

محمد النحاس
دونالد ترامب

رغم المشكلات القانونية والمالية، التي تلاحقه، تمكن ترامب من اجتذاب الدعم وتصوير نفسه على أنه مُضطهد سياسيًّا، علاوةً على حشد الحزب الجهموري خلفه


مع بدء مشكلات ترامب القانونية، لم يتراجع حلفائه بل عكف الحزب الجمهوري على جمع التبرعات، والإعلان عن التضامن معه ضد ما اعتبروه اضطهادًا “سياسيًا”. 

وبعد إدانته من هيئة محلفين في نيويورك بـ 34 تهمة جنائية، يعيد ترامب نفس السيناريو بهدف حشد الدعم، وجمع التبرعات، وجذب انتباه وسائل الإعلام، وتوحيد حزبه، بحسب تقرير لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية الجمعة 31 مايو 2024.

تحدٍ لترامب

قد يبدو للوهلة الأولى أن إدانة ترامب ستكون ذات تداعيات سلبية على حملته الانتخابية، التي يستعد من خلالها لخوض غمار الاستحقاق الرئاسي في نوفمبر 2024، مع غريمه الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن، لكن وعلى العكس فقد ساهمت مشكلات الرئيس السابق القانونية، في توحيد الحزب وراءه وزيادة التبرعات، وهي استراتيجية من المرجح أن ينتهجها مرةً أخرى.

وعن قرار هيئة المحلفين، أعلن ترامب في خطاب في بهو برجه السكني في مانهاتن صباح الجمعة: “إذا كان بإمكانهم فعل هذا بي، فيمكنهم فعل ذلك لأي شخص.. هؤلاء أناس سيئون” حسب ما نقل تقرير الصحيفة الأمريكية.

ومع بقاء 158 يومًا على يوم الانتخابات، يكابد ترامب من أجل 30 مليون ناخب في سبع ولايات حاسمة، ولطالما خشي مستشاروه من أن الإدانة يمكن أن تضر ترامب.

دعم الحزب الجمهوري لترامب

بحسب الصحيفة الأمريكية، فقد احتشد الحزب حول ترامب، ولم تسلط حملة بايدن، الضوء إدانة ترامب، ومن المتوقع ألا تتأثر استطلاعات الرأي بشكل يُذكر.  

كما جرى معالجة كل مشكلاته الماليّة من خلال جمع التبرعات عبر الإنترنت، ففي يوم واحد جمع تبرعات بقيمة 53 مليون دولار، وهو رقم قياسي بالنسبة له.

تبرعات كبيرة

مع ذلك قد يحقق رقم مماثل بعد إصدار الحكم عليه، في يوليو، وقالت لجنة مجلس الشيوخ التابعة للحزب الجمهوري إنها حققت أفضل يوم لجمع التبرعات عبر الإنترنت يوم الخميس، حيث جمعت حوالي 350 ألف دولار، بحسب “واشنطن بوست”.

وتآزر العديد من منافسيه القدامى داخل الحزب الجمهوري مرة أخرى للدفاع عنه، ونددت السيناتور سوزان كولينز (الجمهورية من ولاية ماين)، بالإدانة، وتعهدت بدعم إعادة انتخاب ترامب، واصفةً القضية المرفوعة ضده بأنها “استهداف سياسي”.

دعم منقطع النظير

أعلن زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل (الجمهوري عن ولاية كنتاكي)، الذي كان منتقدًا لترامب على مدار العامين الماضيين، أنه لم يكن ينبغي توجيه الاتهامات له.

ولم يكن هناك حديث بين أعضاء الحزب البالغ أو مسؤولي الحزب أو المستشارين عن محاولة عزله من الاقتراع كما حدث في عام 2016 بعد ظهور تسجيل يُظهر ترامب وهو يتفاخر بقدرته على ملامسة النساء بسبب شهرته.

التخلص من منتقدي ترامب في الحزب

وأمضى ترامب الأشهر القليلة الماضية في السيطرة على اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري، حيث قام مساعدوه باستجواب الموظفين حول ما إذا كانوا يتفقون مع مزاعم ترامب بأنه فاز في انتخابات عام 2020.

 وجرى التخلص من بعض الموظفين الذين يعتبرون “غير موالين” للرئيس السابق.  وأُقيل محامٍ جمهوري كبير من منصبه كمستشار رئيسي للحزب بسبب تصريحات تنتقد ترامب.

وبالإضافة إلى إدانته بـ 34 تهمة جنائية في نيويورك يواجه ترامب 3 محاكمات جنائية أخرى، في واشنطن يُزعم أنه حاول إلغاء نتائج انتخابات 2020، وفي فلوريدا بسبب الاحتفاظ بوثائق سرية من رئاسته والتآمر مع مساعدين للتستر على أفعاله، واتهمه الإدعاء العام في جورجيا بالتدخل في الانتخابات، ويقول ترامب إنه غير مذنب في كل القضايا.

ربما يعجبك أيضا